يعتقد البعض أن عبادة وصلواتالمسيحيين تختلفعن المسلمين فقد يظن أن البعض أن المسيحية يغيب عنها السجود لله فت

السجود في المسيحية

السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تصل لـ410 مرات يوميًا.. كيف يسجد المسيحيون؟

أحد الرهبان يسجد
أحد الرهبان يسجد

يعتقد البعض أن عبادة وصلوات المسيحيين تختلف عن المسلمين، فقد يظن أن البعض أن المسيحية يغيب عنها السجود لله، فتجد مسلم يمزح مع صديقه المسيحي ويقول له: "يا عم هو انت بتركعها"، لعل تلك الكلمة تعكس عدم إدراك المواطنين بأبسط المعلومات عن بعضهم البعض، الأمر الذي تجلى في واقعة شهيرة منذ 4 سنوات، حين قام اللاعب "جون مانجة" لاعب نادي النصر في الدوري المصري برشم الصليب عقبه سجود احتفالًا بالهدف، وهو ما استعجب منه الملايين إنذاك وتبعه سخرية كبرى قبل أن يوضح اللاعب أن السجود أمر طبيعي في المسيحية.



ويرصد "اليوم الجديد" كافة المعلومات عن طبيعة ومرات السجود في المسيحية، ضمن حملة يطلقها الموقع بتوعية المواطنين بأبسط المعلومات عن أشقائهم في الوطن.

هل المسيحيون يركعوها؟

يتسأل البعض ذلك السؤال كثيرًا: "هل المسيحيون يركعوها؟" وهو سؤال كناية عن مدى صلاة المسيحيين، والرد يتجلى في وجود 7 صلوات رئيسية يومية في المسيحية، تسمى بصلوات الأجبية.

وتقسم تلك الصلوات الـ 7 إلى: "باكر، الثالثة، السادسة، التاسعة، الغروب، النوم، نصف الليل"، وتشمل كل صلاة منهم السجود 41 مرة، ومنهم صلوات تحوي أكثر من ذلك سنوضحها لاحقًا.

ويسمى ذلك السجود بمسمى "الميطانية" وهي كلمة يونانية تعني التوبة أو تغيير النية ومراجعة الضمير، وتتم بأكثر من طريقة مثل خفض الرأس أو الركوع أو السجود وهى تعبير عن التوبة والخضوع التام والتذلل لله.

410 سجدات في اليوم

وفقًا لحساب عدد مرات السجود في صلوات الأجبية، فأن هناك 7 صلوات تم ذكرهم الأساسيين، إلا أنه في اليوم الواحد يوجد 410 سجدات، حيث أن صلاة نصف الليل مقسم إلى 3 خدمات بألإضافة إلى 6 الصلوات المذكورة سابقًا، ناهيك عن صلاة الستار، فيصبح مجموع المرات التي يتم السجود خلالها هم 10 مرات يوميًا، وفي كل صلاة يتم السجود 41 مرة فيصبح المجموع 410 مرات يوميًا.

ويصاحب السجود كلمة "كيرياليسون" أي يارب أرحم ويتبعها رشم علامة الصليب والسجود أو الركوع أو خفض الرأس، كما أنه من الممكن أن يزداد ذلك في حال خصص أب الإعتراف للشخص عدد "مطانيات" آخرى للإنسان المعترف، كتدريب على التوبة، ناهيك عن السجود في صلوات القداس الإلهي والأعياد والمناسبات.

 

 

 400  سجدة يوم الجمعة العظيمة

تعد أشهر أنواع "الميطانيات" أي السجود في المسيحية يوم الجمعة العظيمة أو ما تعرف بجمعة آلام وصلب السيد المسيح في ختام أسبوع الآلام، حيث يسجد المسيحيون في الأربع اتجاهات في كل اتجاه 100 مرة لطلب الرحمة، وذلك بمجموع 400 سجدة.

متى يغيب السجود في المسيحية؟

يمتنع المسيحيون عن السجود في فترة الخماسين المقدسة التي تقسم إلى 40 يومًا مكوث المسيح على الأرض في رحلته من القيامة إلى الصعود و10 أيام حتى وقت حلول الروح القدس على التلاميذ، وتعد هذه الأيام أيام فرح لا يجوز فيها المطانيات.