حذر الدكتور أسامة غنيم المدير التنفيذيللوكالة المصرية لمكافحة المنشطات من تناول المكملات الغذائية والمنشطات

العقم,المكملات الغذائية,الضعف الجنسي,العجز الجنسي

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تسبب العجز الجنسي.. احذر تناول المكملات الغذائية

المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

حذر الدكتور أسامة غنيم، المدير التنفيذي للوكالة المصرية لمكافحة المنشطات، من تناول المكملات الغذائية والمنشطات، مؤكدًا أن 66% من المكملات الغذائية مكونة من هرمونات التستوستيرون وغير مرخصة، لافتًا إلى أنه تم إرسال خطاب تحذير لكل الاتحادات الرياضية حول تلك المكملات.



وأضاف محمد عشماوي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن المكملات الغذائية كلها غير آمنة لأنها ملوثة بالهرمون الذكري، مما يؤدي إلى الإصابة بالعجز الجنسي والعقم والجلطات لدى الشباب، مشيرًا إلى أن المكمل الغذائي الوطني يحتوى على مواد طبيعية لا تحتوى على نفس المكونات في المكملات الغذائية الموجودة في الأسواق.

وشدد غنيم،  على عدم تناول المكملات الغذائية الموجودة بالأسواق لأنها لا تحصل على ترخيص من وزارة الصحة، منوهًا أن المكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات والجيمات والأسواق يتم سحبها لتحليلها للتعرف على مدى خطورتها على الشباب.

وتابع: أنه في حالة التأكد من وجود هرمون التستوستيرون في تلك المكملات الغذائية سيتم سحبها كلها من الأسواق لخطورتها على الشباب الذي يتعاطاها.

ويتناول العديد من الشباب البالغين الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي على معادن وأعشاب، وأحماض أمينية، وإنزيمات، والعديد من المكونات الأخرى. حيث تأتي المكملات الغذائية في أشكال مختلفة، بما في ذلك الأقراص والكبسولات والعلكة والمساحيق، وذلك بهدف الحصول على عضلات وقوام مثالي.

وتشمل المكملات الغذائية الشهيرة فيتامينات D وB12 والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، الأعشاب مثل إشنسا والثوم ومنتجات مثل الجلوكوزامين والبروبيوتيك وزيوت السمك.

ما هو هرمون التستوستيرون؟

يُعتبر هرمون التستوستيرون، هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن ظهور الصفات الذكوريّة عند الرجال، ويتم إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل رئيسي من الخصيتين عن طريق خلايا تُدعى خلايا لايديغ البينيّة، ويتم تنظيم عمليّة إنتاج التستوستيرون بواسطة الدماغ والغدة النخاميّة، وتختلف نسب الهرمون بشكل مستمر خلال اليوم، حيثُ ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون في الصباح وتنخفض في المساء، وكذلك تختلف نسبة هرمون التسوستيرون بتقدم الإنسان في العمر، إذ تكون أعلى نسبة للهرمون في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين عشرين وثلاثين عاماً، ثمّ لتبدأ بالانخفاض بشكل تدريجيّ مع التقدم في العُمر.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ هرمون التستوستيرون يوجد أيضاً عند النساء ولكن بنسب منخفضة، وقد يؤدي ارتفاع نسبة الهرمون عند النساء إلى حدوث بعض المشاكل الصحيّة.