توصلت النتائج الجديدة للتجارب السريرية بشأن لقاح شركة فايزر الخاص بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 إلى قدرته ع

فيروس كورونا,لقاح كورونا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,تجارب كورونا

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نتائج مبشرة للتجارب السريرية بشأن لقاح فيروس كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

توصلت النتائج الجديدة للتجارب السريرية بشأن لقاح شركة فايزر الخاص بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" إلى قدرته على تحفيز استجابة مناعية قوية ضد وباء كورونا، مما يزيد من الآمال في قدرته على توفير بعض الحماية من عدوى الفيروس، وأعطى علماء من الشركة اللقاح إلى 60 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة يبلغ أعمارهم بين 18 و 55 عامًا في أبريل ومايو، حيث عثروا أن جرعتين أنتجت أجسامًا مضادة وخلايا تائية تقاوم الفيروس.



ومن جانبها، طلبت المملكة المتحدة مسبقًا 30 مليون جرعة من لقاح BioNTech، والذي من المقرر تسليمه هذا العام أو العام المقبل، إلى جانب عشرات الملايين من الجرعات من شركات تصنيع لقاحات أخرى، بما في ذلك Valneva في فرنسا، واسترازينيكا، التي دخلت في شراكة مع جامعة أكسفورد لتجربة لقاحها التجريبي.

تفاصيل اللقاح

 

ويستطيع لقاح BioNTech، المعروف باسم BNT162b1، تهريب مادة وراثية تسمى mRNA إلى الأنسجة العضلية، حيث يستخدم الجسم mRNA لصنع شظايا من بروتين الفيروس الذي يتعلمه جهاز المناعة بعد ذلك لتعقب العامل الممرض، ورغم ذلك، يجب تأكيد النتائج في تجربة أكبر وفي فئات عمرية أوسع للتعرف على مدى فائدة اللقاح، إلا أنه ليس من الواضح كيف سيستجيب كبار السن الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وكم من الوقت قد تستمر أي حماية. 

ونشر العلماء في دورية Nature: "نظرًا لأن المناعة التي يسببها اللقاح يمكن أن تتضاءل بمرور الوقت ، فمن المهم دراسة استمرار الاستجابات المناعية الوقائية.

كورونافيمصر

كشفت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 508 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 96094 حالة حتى أمس.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 124 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.