بيتسو موسيماني .. اسم جديد بحلم جديد داخل جدران القلعة الحمراء للنادي الأهلي حيث يقترب بشدة المدير الفني السا

الاهلي,صن داونز,دوري ابطال افريقيا,كاس مصر,الترسانة,فايلر,موسيماني,خليفة فايلر

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تفوق على المعلم والتنويم المغناطيسي "لعبته".. موسيماني وعقدة من الوداد

بيتسو موسيماني .. اسم جديد بحلم جديد داخل جدران القلعة الحمراء للنادي الأهلي، حيث يقترب بشدة المدير الفني السابق لفريق صن داونز الجنوب أفريقي، لتدريب الفريق الأول لكرة القدم بالمارد الأحمر، وذلك خلفا السويسري رينيه فايلر، الذي من المقرر أن يودع الفريق عقب مباراة اليوم الأربعاء، أمام فريق الترسانة بدور الـ16 من بطولة كأس مصر.



تفوق على المعلم والتنويم المغناطيسي "لعبته".. موسيماني وعقدة من الوداد

موسيماني اسم معروف لجميع المصريين، فهو من "علم" على الأهلي والزمالك بل ومنتخب مصر كذلك خلال الفترة الماضية، مسيرة حافلة لبيتسو موسيماني داخل جنوب أفريقيا سواء مع منتخب البافانا بافانا، أو صن داونز والذي فسخ تعاقده معه بشكل محترم اليوم.

كيف بدأ موسيماني عالم التدريب؟

موسيماني بدأ مشواره مدربا لسوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقي، حيث دخل مجال التدريب سريعا بعد اعتزال كرة القدم، في نادي صنداونز واخيرا بالسد القطري. 

استمر موسيماني في تدريب في سوبر سبورت يونايتد 7 سنوات، من ٢٠٠١ حتى ٢٠٠٧، قبل أن يتولى مهمة مساعد منتخب جنوب أفريقيا 4 أعوام، ثم قاد المنتخب عامين.

تفوق على حسن شحاته.. وقهر الأهلي والزمالك

خلال قيادته لموسيماني منتخب جنوب افريقيا واجه مصر ثلاث مرات الأولى وديا في نوفمبر 2006، فاز بها الفراعنة بهدف نظيف.

وبعدها تفوق موسيماني على حسن شحاتة، ونجح في الفوز على مصر عندما اجتمعا بدور المجموعات، ففاز ذهابا بنتيجة 1-0 وتعادل إيابا سلبيا.

عقدة الوداد

واجه موسمياني الوداد في 10 مرات فاز 3 وتعادل 3 وخسر 4، وخلال آخر ثلاث أعوام لم ينجح في الفوز سوى مرة.

فشل صن داونز في تخطي أمام الوداد في 2017 أو 2018 حينما تواجها سواء في المواجهات الإقصائية النهائية أو دور المجموعات.

في الموسم الثالث كسر صن داونز العقدة وفاز بنتيجة بثنائية مقابل هدف، في دور المجموعات، لكنه خسر مجددا في المغرب بنتيجة 1-0.

خلال عام 2019 فقط، تواجه صن داونز مع الوداد في الفترة من يناير إلى ديسمبر في دوري الأبطال 5 مرات فاز في مرة وخسر مرتين وتعادل مرتين.

آخر مواجهتين كانت بين صن داونز بالوداد في دور المجموعات للنسخة الحالية، تعادلا سلبيا في المغرب وانتصار صن داونز بهدف نظيف.

 

وحال تدريبه الأهلي سيواجه موسيماني بعد 3 أسابيع الوداد في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، يومي 17 أكتوبر و23 من نفس الشهر.

هل ينجح موسيماني من كسر عقدة الوداد ويتخطاه في دور إقصائي بدوري أبطال أفريقيا؟

التنويم المغناطيسي "لعبته"

المدرب الجنوب أفريقي موسيماني ذكي جدا في تصريحاته الإعلامية، ويسعى دائما لنقل صورة مختلفة عن فريقه ويلقبونه بـ"المنوم المغناطيسي".

البعض يقول أنها سياسة لمحاربة المنافس بالتصريحات، والبعض الآخر يقول إنه خوفا من الحسد.

خرج موسيماني قبل مواجهة الزمالك ليقول: "بالتأكيد سيفوزون علينا، عندما تواجه فريقا بحجمه لابد أن تخسر، الفوز على الزمالك بمثابة حلم، وأعتقد أن كل الحاضرين الآن لديهم نفس الاعتقاد إننا لا يمكننا الفوز عليهم".

بعدها تمكن من الفوز ضد الزمالك وحصد اللقب لأول مرة في تاريخه وبعد 15 عاما من الفشل في المحاولة الأولى.

وبعد الفوز على الأهلي بخماسية نظيفة في جنوب أفريقيا بدوري أبطال أفريقيا، خرج قبل لقاء الإياب، ليقول أن الأهلي يمكن أن يفوز بسداسية ويمكنه الصعود للدور المقبل من البطولة.