ارتفعت أسهم الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني لتولي المسئولية الفنية لفريق الأهلي.. المزيد

دوري ابطال افريقيا,مدرب الأهلي الجديد,موسيماني

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

موسيماني.. "ٌقاهر المصريين" طريق الأهلي الأفضل للمجد الأفريقي

الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني
الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني

ارتفعت أسهم الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، لتولي المسئولية الفنية للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب الإعلان بشكل رسمي عن رحيل السويسري رينيه فايلر، عقب تكهنات كثيرة حول بقائه في منصبه من عدمه، وهو الأمر الذي انتهى بإعلان رحيل السويسري وبدء الأهلي البحث عن بديل له.



التقارير الصحفية والإذاعية من جنوب أفريقيا تؤكد أن موسيماني بالفعل قد فسخ تعاقده مع صنداونز وسوف يغادر إلى القاهرة لحسم الأمور مع القلعة الحمراء لتولي المسئولية الفنية للفريق خلفًا لفايلر، والذي سيخوض آخر مباراة له مع الفريق الليلة عندما يواجه نظيره أسوان في الدور الـ 16 لمسابقة كأس مصر.

موسيماني قد يكون الأجدر لتولي المسئولية الفنية للأهلي بعد فايلر، خاصة وأن الجنوب أفريقي على دراية كاملة بالكرة الأفريقية وبمنافسي الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا "الوداد المغربي، والزمالك المصري، والرجاء المغربي".

تاريخ موسيماني التدريبي

موسيماني بدأ رحلته التدريبية بتولي المسئولية الفنية لفريق سوبر سبورت يونايتد الجنوب الأفريقي، ثم تولى مسئولية مساعد مدرب منتخب بلاده والتي استمرت أربع أعوام، بدأت في 2006 وحتى 2010، وقبل تعيين كارلوس ألبيرتو بيريرا لتدريب المنتخت كان موسيماني مدربًا مؤقتًا، وحينها قادهم في 7 مباريات، وواجه حينها المنتخب الوطني المصري، في مباراة ودية وفاز فيها مصر بنتيجة 1-0.

ثم تولى موسيماني المسئولية الفنية لمنتخب جنوب أفريقيا، في 2010، وخاض مع منتخب بلاده 17 مباراة تمكن من الفوز في ست مباريات، وتعادل في 8، وخسر 3 مباريات فقط.

موسيماني تسبب في غياب الفراعنة عن كأس أمم أفريقيا 2012، وتقابل المنتخبين في دور المجموعات وفازت جنوب أفريقيا ذهابًا بهدف دون رد، وفي مباراة الإياب انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف، وكان حسن شحاته حينها مدرب الفراعنة.

ثم انتقل موسيماني لتولي المسئولية الفنية لفريق صنداونز الجنوب أفريقي والذي خاض معهم 332 مباراة، فاز في 187 وتعادل في 78 مباراة، وخسر في 67 آخريين.

موسيماني تمكن من إلحاق الهزيمة الأكبر للأهلي في تاريخ مبارياته بدوري أبطال أفريقيا، حينما تمكن من الفوز بخمسة أهداف دون رد، والتي ستظل عالقة في أذهان الجماهير المصرية والأهلاوية خاصة.

وفي الموسم الحالي في دوري أبطال أفريقيا، التقى موسيماني بالأهلي في مباراتين لم يعرف فيهما الفوز، حيث فاز الأهلي ذهابًا بهدفين دون رد، ثم انتهى لقاء الإياب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

 

 

موسيماني.. أستاذ حرب نفسية

المدرب المنتظر للأهلي لديه خبره كبيرة بالغريم التقليدي الزمالك، والذي سيواجه الرجاء في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، وقبل لقاء الزمالك في مباراة سابقة لعب موسيماني حربًا نفسيًا على لاعبي الأبيض، وقال: "سيفوزن علينا، والفوز على الزمالك بمناسبة حلم، وليس لدينا شيئًا نخسره، جئنا فقط للظهور بشكل جيد".

بتلك الكلمات كسب الحرب النفسية أمام الزمالك، وتمكن من الفوز على الأبيض في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2015-2016، حينما حسم لقاء الذهاب بفوز عريض بثلاثة أهداف دون رد، ثم خسر في لقاء الإياب بهدف نظيف، وخاض موسيماني في تلك البطولة أيضًا مواجهتين أمام الزمالك في دوري المجموعات وتمكن من تحقيق الفوز فيهما حيث فاز في لقاء الذهاب بهدفين لهدف، وفاز في جنوب أفريقيا بهدف نظيف، ليكون بذلك إجمالي مواجهات موسيماني للزمالك 4 مباريات، فاز في 3 وخسر مباراة، وسجل لاعبوه 6 أهداف، واستقبل هدفين.

وحال إتمام التعاقد مع موسيماني لتولي المسئولية الفنية للأهلي، سيكون على موعد مع مباراتين مصيريتين في تاريخه، وستكون بارقة الأمل في تاريخه مع الأهلي، حينما يلتقى بالوداد البيضاوي المغربي يومي 17 و23 من شهر أكتوبر المقبل، في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

موسيماني لم يستطع مع صنداونز تخطي الوداد المغربي في الأدوار الإقصائية من بطولة دوري أبطال أفريقيا، حيث التقى في الأدوار الإقصائية للبطولة الأعرق إفريقيًا مرتين.

في دوري أبطال أفريقيا 2016-2017 كانت أول مباراة تجمع صنداونز مع موسيماني بنظيره الوداد المغربي، وكانت في الدور ربع النهائي للبطولة، وفاز صندوانز في لقاء الذهاب بهدف دون رد، ثم تعرض للهزيمة في لقاء الإياب بأربعة أهداف مقابل هدفين.

ثم في دوري أبطال أفريقيا 2018-2019، التقى للمرة الثانية أمام صندوانز في نصف نهائي البطولة، وفاز حينها الوداد في لقاء الذهاب هدفين مقابل هدف قبل أن يتعادلا سلبيًا في لقاء الإياب.

والتقى موسيماني بصنداونز في 10 لقاءات، فاز في 3 وخسر 4 وتعادلا في 3 مواجهات.