تأسست مدينة الكويت في القرن السابع عشر 1601 - 1700 وتطورت المدينة بعد استوطان آل صباح بمعية العتوب عام 1128

الكويت,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,أمير دولة الكويت

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لماذا اختار الكويتيون آل الصباح لحُكم بلادهم؟

الكويت
الكويت

تأسست مدينة الكويت في القرن السابع عشر (1601 - 1700)، وتطورت المدينة بعد استوطان آل صباح بمعية العتوب عام 1128 هجريا / 1716، وذلك بعد أن كانت تتبع حكم بني خالد، وفي القرن السادس عشر تأسست المدينة وكان معظم سكانها منذ تأسيسها يهتمون بالغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية بين الهند وشبه الجزيرة العربية، الأمر الذي ساهم في تحويل الكويت إلى مركز تجاري في شمال الخليج العربي وميناء رئيسي لكل من شبه الجزيرة وبلاد ما بين النهرين.



وبلغت مهنة الغوص ذروتها، بزمن حكم مبارك الصباح، حيث بلغ أعداد السفن بالكويت إلى 800 سفينة، بعد اكتشاف النفط وبدء تصديره في منتصف القرن العشرين.

 وشهدت مدينة الكويت وقراها نهضة عمرانية واسعة فكان ذلك نقطة تحول في تاريخ الكويت، حيث هدم سور مدينة الكويت.

وبالرغم من أن تولى حكم الكويت، 15 شيخا منذ عام 1716، إلا أن اتفق سكان الكويت على أن يتولى صباح الأول الرئاسة وشؤون الحكم، وذلك لاعتبار الشيخ مبارك الصباح (1896-1915)، المؤسس الحقيقي للدولة، وقد نص الدستور الكويتي في مادته الرابعة على أن جميع حكام الكويت من بعده هم من ذريته بأبنائه وأبناء أبنائه.

 

حكم الشيخ جابر بن عبد هلال الصباح1814–1859

وأقام الشيخ عبد هلال، علاقات تجارية مع الدول والشركات الأوربية والقوافل التجارية المتجهة نحو، البحر المتوسط وبخاصة مع شركة الهند الشرقية البريطانية، الأمر الذي زاد من الأهمية التجارية للكويت، حيث أصبحت مركزا لبريد تلك الشركة، فضلا عن انتقال مقر الوكالة البريطانية إلى الكويت مما زاد من أهميتها وازدهارها.

عالقات الكويت التجارية خلال عهد الشيخ عبد هلال بن صباح

بعد أن أصبحت الكويت مركزا تجاريا هاما في منطقة الخليج العربي، ارتبطت بعالقات واسعة سواء في منطقة الخليج العربي أو خارجها، ويأتي العراق في مقدمة تلك المناطق التي أقامت معها الكويت عالقات تجارية واسعة، وذلك بسبب صلة الجوار والتداخل الاجتماعي والأسري مع سكان البصرة لتشجيع شيخ الكويت والتجارة مع العراق.

ونصت المادة الرابعة من الدستور الكويتي، والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة، على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح".