زد.. اسم جديد ظهر على الساحة الرياضية خلال الأشهر الماضية عبر أكاديميات وفرق للشباب.. المزيد

ايهاب لهيطة,احمد شوبير,نجيب ساويرس,اف سي مصر,شركةزد,زد

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 02:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شركة "زد".. خطة نجيب ساويرس للسيطرة على كرة القدم المصرية

رجل الأعمال نجيب ساويرس
رجل الأعمال نجيب ساويرس

زد .. اسم جديد ظهر على الساحة الرياضية خلال الأشهر الماضية عبر أكاديميات وفرق للشباب، لكنَّه كان حديث الجميع خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد إعلان إدارة النادى سيطرتها على أحد أندية الدورى الممتاز المصرى دون تسميته، ليحدث زلزالاً جديدًا مرحباً بالوافد الجديد على الساحة الرياضية المصرية.



نجل رئيس الأهلى ينضم للمشروع.. ونجوم منتخب 2006 فى الإدارة

فى مؤتمر عُقِد يوم الثلاثاء الماضى، عقدته شركة «زد» للاستثمار الرياضى، أعلن فيه أحمد دياب، نائب رئيس الشركة، العضو المنتدب بالنادى، أنه تم الاستحواذ على أحد الأندية الموجودة فى الدورى الممتاز من أجل المنافسة فى الرياضة واكتشاف المواهب وتصدير 50 لاعباً مصرياً يسيرون على خطى محمد صلاح.

 

مصدر: نادى مصر سيكون زد

وكشف مصدر بالشركة، فى تصريحات خاصة لجريدة «اليوم الجديد»، أن نادى مصر، هو النادى المقصود، وأنهم أنهوا جميع التفاصيل، وسيُعلن عن جميع التفاصيل فى مؤتمر صحفى سيُعقد اليوم الأحد أو غداً الاثنين.

ولجأ نادى «زد» لفكرة الاستحواذ على نادى يلعب فى الدورى الممتاز اختصاراً للوقت بدلاً من البدء من الدرجة الرابعة؛ لبدء خطة المنافسة من الموسم الأول، لكنَّ موقف نادى مصر يجعل الوقت يطول عاماً آخر، لكنه من وجهة نظر الشركة المالكة لنادى زد، سيكون أفضل من البدء فى الدرجة الرابعة، وأوفر مالياً من الحصول على نادٍ متواجد بالدورى الممتاز.

 

نجيب ساويرس والسيطرة على السوق الرياضى

نادى زد، هو طموح لرجل الأعمال نجيب ساويرس، مالك النادى، ونجله أُنسى الذى يتولى رئاسة مجلس الإدارة، فى إطار سعى نجيب لاقتحام السوق الرياضى على نهج أخويه نصيف ساويرس، مالك نادى أستون فيلا، بالإضافة لسميح ساويرس أول من شق طريقه بامتلاك نادى الجونة، التابع لقرية الجونة السياحية، فى إطار مشروعات تملكها العائلة؛ حيث إنَّ «زد»، هى بالأساس شركة مقاولات مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس.

ويسعى ساويرس عبر ناديه الجديد، للاستفادة من تطبيق الاستثمار الرياضى فى الرياضة المصرية، وذلك عبر ضخ أموال عبر جلب صفقات وبناء قاعدة ناشئين تمول الفريق الأول باللاعبين الموهوبين أولاً بأول، بالإضافة لخطة كان يسعى لتطبيقها فى النادى الأهلى، فى عام 2017، وذلك فى حالة نجاح صديقه محمود طاهر أمام الخطيب، لكنَّ الأمر لم يتم لتفشل محاولاته فى الاستثمار فى النادى الأهلى، كما أن القانون كان يضع عقبات على هذا الأمر.

ويرغب نادى زد فى أن يكون رقماً فى المعادلة الرياضية، وهو ما يتضح فى اختياره الطاقم الفنى الذى يدير النادى رياضياً عبر مجلس مكون من سيف زاهر، عضو الاتحاد السابق، بالإضافة لحازم إمام، نجم المنتخب المصرى ونادى الزمالك السابق، ونجوم جيل مصر الذهبى الذى نال الثلاثية أحمد حسن، ومحمد زيدان، وعماد متعب، وأحمد حسام ميدو، ليؤكد أنه قادم بهالة كبيرة لتضع فريقه الجديد على الساحة بقوة فنية وإعلامية تدعم الفريق، بالإضافة إلى أنه جعل إيهاب لهيطة عضو مجلس الاتحاد السابق، ومدير منتخب مصر فى منصب المدير الرياضى للنادى.

وسيكون نادى زد إضافة للأندية التى تملك قدرة تسويقية ومالية هائلة، لدعم نجيب ساويرس للفريق، ليكون منافساً قوياً للأهلى والزمالك ويشعل السوق الرياضى مع نادى بيراميدز الذى يملكه الإماراتى سالم الشماسى، ما يزيد المنافسة ويرفع القيمة المالية للصفقات فى ظل التنافس بين الأندية.

 

نجل رئيس الأهلى السابق مفاجأة نادى زد

وفى مفاجأة كبيرة، أعلن نادى زد انضمام عمرو محمود طاهر، نجل محمود طاهر، رئيس الأهلى السابق، لمجلس إدارة النادى، برئاسة أنسى نجيب ساويرس، فى إضافة كبيرة للنادى فى المجال التسويقى والإدارى، وليستفيد من خبرة والده، ليكون عضواً بجانب أنسى نجيب ساويرس، رئيس النادى والنائب فى مجلس الشيوخ أحمد دياب، الذى يتمتع بعلاقات جيدة فى الأوساط الرياضية، والثلاثى محمد فاخر، هيثم عبدالعظيم، حسن عبده.

 

توأمة مع بوروسيا دورتموند

وعقد النادى توأمة مع نادى بوروسيا دورتموند الألمانى، وذلك من أجل رعاية واكتشاف الموهوبين ليس فى مصر وحدها ولكن فى أفريقيا كلها، ليبدأ النادى فى مصر، قبل أن يفتتح أكاديميات للنادى فى أفريقيا لاكتشاف المواهب وتصديرها لأوروبا، والاستفادة مالياً من عملية تنقل اللاعبين.

النادى عبر اتفاقية التوأمة ورعاية الموهوبين، والتى لعب محمد زيدان، نجم الفريق الألمانى السابق دوراً فيها، يسعى من خلالها بأن يكون النادى هو بوابة الاحتراف الأوروبى مما يزيد من قيمة واسم النادى خلال الفترة المقبلة، ويضعه على الخريطة الأفريقية بشكل أسرع، ليحل محل أندية القمة فى مصر.

ويولى النادى اهتماماً واسعاً بقطاع الناشئين فى الفترة المقبلة، كخطوة مبدئية لاستمرار النادى على الساحة، حيث اتفق مع الجانب الألمانى على توليه مهمة تدريب مدربى فرق الناشئين، بالإضافة لتعاقده مع سيفين كاليرت، لتولى المدير الرياضى للقطاع، بالإضافة للتعاقد مع علاء نبيل، رئيس القطاع، ونائبه هشام حنفى، على أن يتم تشكيل 9 فرق تكون نواة القطاع.

وسيكون عبدالخالق سيد، هو مدرب فريق 2001، وأحمد الجمل مدرباً لفريق 2003، وتامر حفنى، مدرب فريق 2005، على أن يكون محمد عز هو المدير الفنى لفريق 2006، وأسامة عبدالله مدرباً لفريق 2007، ومحمد عبدالعزيز، مديراً فنياً لمواليد 2009، وأحمد معوض مدرباً لفريق 2010، ومحمود صادق مدرباً لفريق 2011، وسيكون أحمد غانم سلطان مخططاً للأحمال فى القطاع.

 

«نادى مصر» يثير التساؤل عن السبب فى شراء النادى

وأثار اسم نادى مصر، الذى تداول بأنه تم شراؤه من قبل مجموعة «زد» تساؤل البعض عن السبب فى اختيار النادى، خاصة أن النادى قريب من الهبوط، مما لا يدعم رغبة النادى فى المنافسة على الدورى الموسم المقبل، ليثير الاختيار فكرة إمكانية إلغاء الموسم الحالى ليبقى نادى زد فى الدورى هذا الموسم.

 

إيهاب لهيطة: الكرة ليست الدورى الممتاز فقط

من جانبه، أكد إيهاب لهيطة، المدير الرياضى لنادى «زد» فى تصريحات لجريدة «اليوم الجديد» أنهم استقروا على الاستحواذ على نادى مصر، وتم إنهاء جميع الاتفاقات؛ حيث ينتظر أن ينافس الفريق طبقاً للخطة الموضوعة على مسابقة الدورى فى المواسم المقبلة.

وعن هبوط نادى مصر لدورى الدرجة الثانية عقب نهاية الدورى الموسم الجارى، قال لهيطة: «كرة القدم ليست دورى ممتاز فقط، هل هذا صحيح؟، الناس فى مصر يرون هذا لكن هذا غير صحيح».

وواصل المدير الرياضى لنادى زد حديثه قائلاً: «سنلعب دورى الدرجة الثانية بشكل عادى ونصعد للممتاز فى الموسم المقبل، سنقدم أداءً مميزاً، متأكد أن تجربتنا ستكون مختلفة للغاية عن أى نادٍ آخر».

وأوضح «لهيطة»، أم كل الحديث عن المدير الفنى أو اللاعبين الذين سينضمون للفريق، هو حديث سابق لأوانه؛ حيث إنَّ النادى لا يزال يدرس هذه الأمور وينتظر موقف النادى قبل تحديد اختياراته.

وعن خطة النادى، قال المدير الرياضى للنادى حديث العهد: «حالياً نحن لدينا الأكاديميات، تحتوى على 9 مراحل سنية نعمل عليها ونركز فيها مع شركة زد، لن نعلن تفاصيل جديدة إلا بعد الاتفاق رسمياً على كل شىء، من المفترض أن يتم الإعلان عن كل التفاصيل المقبلة بشأن هذه الخطوة اليوم الأحد، أو غداً الاثنين، وذلك بعد إنهاء جميع الاتفاقيات».