نظام غذائي خاص يتبعه الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد بالجسم إلى جانب ممارسة.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الزبادي قليل الدسم.. أطعمة صحية تعيق التخلص من الوزن الزائد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نظام غذائي خاص يتبعه الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد بالجسم، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية، ورغم تناول بعض العناصر الغذائية الصحية، فقد يكتشف الأشخاص أن كل هذه الخطوات المتبعة لم ينتج عنها فقدان في الوزن، وقد يكون سببا ذلك هو تناول أطعمة ومواد غذائية تعيق عملية التخلص من الوزن بل تؤدي في الغالب إلى زيادة الوزن على عكس ما هو متوقع.



أطعمة صحية تعيق عملية فقدان الوزن

العصائر الطبيعية

وفقًا لموقع Health line، فإن شُرب العصائر المكونة من الفاكهة أو الخضروات أو الاثنين معًا، لن يُساعد في تحسين الصحة أو زيادة فقدان الوزن، ولكن قد ينتج عنه أهداف عكسية، حيث تحتوي الفواكه على سكريات وسعرات حرارية عالية، وعند شرب العصائر بانتظام ستكتشف في النهاية زيادة في وزنك.

الزبادي قليل الدسم

يُعد الزبادي قليل الدسم، هو الخيار الأهم لدى الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الصحي؛ للتخلص من الوزن، ولكن على عكس ما هو متوقع لا يؤدي إلى التخلص من الوزن؛ لأن الدهون مادة مغذية ضرورية للجسم تعمل على إبراز طعم السكر، كما أن الكثير من أنواع الزبادي قليل الدسم مليء بالسكريات المضافة، وهو ما يعيق التخلص من الوزن.

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، إلا أنها تحتوي على سكر وسعرات حرارية أكثر من من الفاكهة الطازجة، وقد يفرط في تناولها الأشخاص نظرًا لأن الفواكه المجففة أصغر حجمًا من الفواكه الطازجة.

وأثبتت أحدث الدراسات احتواء بعض الفاكهة المجففة مثل التوت البري، والعنب، والبرقوق، على مضادات أكسدة أقوى مرتين من تلك الموجودة في نفس الصنف من الفاكهة الطازجة.

السلطة

يرتبط عادة تناول أنواع مختلفة من السلطة، بنظام "الريجيم"، حيث تُساعد على حرق الدهون بالتالي التقليل من الوزن، كما أثبتت الدراسات أن بعض أنواع السلطات تساعد على حرق السعرات الحرارية وتزيد من عملية الأيض.

والسلطة المليئة بالخضروات والغنية بالألياف، يُمكن أن تكون مفيدة؛ لفقدان الوزن، ولكن يحذر خبراء التغذية من تناول بعض أنواع السلطات التي يُضاف لها صلصة وزيوت عالية السعرات الحرارية؛ لتحسين مذاقها، حيث يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر والدهون غير الصحية، وهو ما يعيق فقدان الوزن.