كشف الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين عن اختبار جديد سريع خاص بفيروس كو

منظمة الصحة العالمية,فيروس كورونا,الصحة العالمية,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,اختبار كورونا السريع,اختبار كورونا الجديد

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية: اختبار جديد للكشف عن كورونا خلال 15 دقيقة

اختبار كورونا الجديد
اختبار كورونا الجديد

كشف الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، عن اختبار جديد سريع خاص بفيروس كورونا يمكن من خلاله تحديد إصابة الشخص من عدمه في المدة التي تتراوح بين 15 أو 30 دقيقة فقط.



ولفت تادروس، فى مؤتمر صحفي بمقر المنظمة فى جنيف، إلى أنه سيتم توفير 120 مليون وحدة من هذا الاختبار للبلدان متوسطة ومنخفضة الدخل على مدى الأشهر الستة المقبلة وستوزع على عدد كبير من البلدان الأفريقية بداية من شهر أكتوبر.

سعر الاختبار الجديد

وأضاف مدير عام منظمة الصحة، أن سعر الاختبار الجديد هو خمسة دولارات فقط وتوقع أن ينخفض السعر أكثر خلال الفترة المقبلة.

من جانبها، قالت كاتارينا بومي الرئيس التنفيذي للصندوق العالمي للتشخيصات الجديدة المبتكرة والمعروف باسم ( فايند ) أن الفحص الجديد يحمل اسم ( أر دى تى ) يوجد منه نوعان وهو سهل الاستخدام ويعطى نتائج موثوقة، لافتة إلى أن نتيجة هذا النوع السريع من الاختبار لفيروس كورونا له فعالية كبيرة تصل نسبتها إلى 80 % عندما يستخدم فى المجتمعات التي يوجد بها انتشار سريع وكبير لفيروس كورونا.

وفي سياق متصل، ردت الدكتورة ماريا فان كيركوف المسؤولة التنقنية عن مكافحة فيروس كورونا بمنظمة الصحة العالمية على أسئلة الصحفيين، قائلة: الاختبار الجديد يمكن للدول أن تستخدمه جنبا إلى جنب اختبار "بى سى أر"، ولكن الأخير يواجه تحديات تتمثل فى طول الفترة الزمنية اللازمة للحصول على نتيجة الفحص إضافة إلى تكلفته الكبيرة.

وأشارت إلى أن مشكلة فحص "بى سى أر" أيضا تتمثل فى أن الكثير من الدول ليس لديها إمكانات كبيرة وبالتالي تضطر لارسال العينات إلى المعامل المركزية للحصول على النتيجة وهو مايستغرق وقتا طويلا.

وأكدت أن هناك حالات سيكون من المستحسن فيها إجراء اختبار بى سى أر وحالات أخرى سيكون من الأفضل استخدام الاختبار الجديد.

كورونا في مصر

كشفت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج 706 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 95080 حالة حتى أمس.