كشفت الكشوف المبدئية لمرشحي انتخابات مجلس النواب بنظام القوائم والتي أعلنتها الهيئة الوطنية.. المزيد

مجلس النواب,هاني رمزي,انتخابات مجلس النواب,الفنان هاني رمزي

السبت 5 ديسمبر 2020 - 00:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هاني رمزي يرشح نفسه لانتخابات مجلس النواب بالمنيا

هاني رمزي
هاني رمزي

أكدت الكشوف المبدئية لمرشحي انتخابات مجلس النواب بنظام القوائم، والتي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات، صباح اليوم الإثنين، خوض الفنان هاني رمزي، لانتخابات مجلس النواب المقبلة كاحتياطي لشقيقه المحامي إيهاب رمزي، والذي يخوض الانتخابات ضمن كوتة الأقباط بقائمة من أجل مصر بدائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد.



وكانت التعديلات الأخيرة على قانون مجلس النواب، نصت على أنه يجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددًا من المرشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة، وعددا من الاحتياطيين مساويا له، وألزم القانون بتضمين كل قائمة مخصص لها 42 مقعدا الأعداد والصفات الآتية على الأقل، ثلاثة مرشحين من المسيحيين، مرشحين اثنين من العمال والفلاحين، ومرشح من الأشخاص ذوى الإعاقة، ومرشح من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (21) امرأة على الأقل.

كما يلزم القانون بتضمين كل قائمة 100 مقعد، تسعة مرشحين من المسيحيين، ستة مرشحين من العمال والفلاحين، ستة مرشحين من الشباب، ثلاثة مرشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، ثلاثة مرشحين من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل.

فيما تنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على أنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وأضافت المادة أنه وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الإثنين، كشوف المرشحين للانتخابات البرلمانية، والتي تضمنت قبول 4006 مرشحين في دوائر النظام الفردي، و8 قوائم في الدوائر المخصصة لنظام القائمة.