يمكن أن يكون مذاق الشيكولاتة والحلوى ورقائق البطاطس والأطعمة المعلبة الأخرى رائعا. لكن لديهم الكثير.. المزيد

الأطفال,الأطعمة الصحية

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الفول..

7 نصائح تساعدك على تناول الأطعمة الصحية

أطعمة صحية
أطعمة صحية

يمكن أن يكون مذاق الشيكولاتة والحلوى ورقائق البطاطس والأطعمة المعلبة الأخرى رائعًا، لكنهم بهم الكثير من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنهم يتسببون في حدوث سوء التغذية، وبدلاً من ذلك، يُمكنكِ اختيار الوجبات الخفيفة، مثل التفاح والبرتقال والفواكه الأخرى، والتي تحتوي على سعرات حرارية أقل ومغذيات أكثر، فهي تحافظ على صحة عائلتك وتمدهم بالطاقة لفترة أطول.



 وخلال السطور التالية يُمكنكِ التعرّف على بعض النصائح للتعامل مع الأطعمة الصحيّة.

الإبداع مع الفواكه والخضروات

يمكن للقليل من الإبداع أن يقطع شوطًا طويلاً في جعل الأطفال أكثر اهتمامًا بالأطعمة الصحية، استخدم قواطع على شكل رسومات لتقطيع الفاكهة والخضروات وتحويلها إلى أشكال ممتعة، مثل أزهار الطماطم أو نجوم البطيخ، استخدم الفواكه أو الخضار لعمل وجه مضحك على وعاء من الحبوب أو شطيرة مفتوحة الوجه.

ابحثي عن الأطعمة الغنية بالمياه

تحتوي الفاكهة والخضروات على كمية من الماء والألياف أكثر من الأطعمة المصنعة، ما يجعلك تشعرين بالشبع، على سبيل المثال، تحتوي حبة طماطم كاملة على نفس الكمية من السعرات الحرارية مثل خمس قطع من البسكويت الجافة، لذا اختر المزيد من الأطعمة الطازجة لمساعدة أسرتك على التزود بالطاقة.

جرّبي الفول والبازلاء والعدس

تمتلئ الفاصوليا والبازلاء والعدس بالعناصر الغذائية القوية والطاقة اللازمة لنمو الأجسام، فهم لديهم كميات مماثلة من البروتين مثل اللحوم ولكن أقل في نسبة الدهون، جرّبي إضافة هذه الأطعمة إلى الحساء، أو قومي بعمل سلطة فاصوليا باردة، أو استخدميها بدلاً من اللحوم في طبق رئيسي.

احصلي على الحبوب الكاملة في الصباح

جهزي حبوب الفطور الكاملة للأطفال ليأكلوها في الصباح، تخطي الأنواع السكرية، فهي لن تغذي الأطفال لفترة طويلة، احرصي على تناول الزبادي قليل الدسم أو الحبوب الغنية بالألياف، الألياف والبروتين يجعلونا نشعر بالشبع لفترة أطول.

قومي بتحديث أطباقكِ الرئيسية

لستي مضطرة لتناول وعاء كبير من البروكلي لتكوني صحيّة، جرّبي مزج الأطعمة الصحيّة مع وجبات عائلتك المفضلة، ضيفي بعض من الخضار مثل السبانخ والكوسا والكرفس والجزر إلى اليخنة والطواجن والفلفل الحار، ضيفي السبانخ، والفلفل الأخضر، أو الجزر إلى العجة، واللازانيا، وصلصة السباجيتي. مع هذه الإضافات الصحية، يمكنك تقليل المكونات عالية الدهون مثل اللحوم والجبن.

تجربة الفواكه والخضراوات تدريجيًا

هل عائلتك مترددة في تجربة الخضار والفواكه الجديدة؟ ضفيهم ببطء إلى قائمتك، ضعي قائمة بجميع الفواكه والخضروات التي تحبها عائلتكِ، إذا كانت القائمة قصيرة، اطلبي منهم كل أسبوع اختيار عنصر جديد لتجربته، الخضار بالبخار أو المشوي مثلًأ، ودعي الأطفال يُشاركون في عملية الطهي، من المُرجح أن يأكلوا ما ساعدوا في صنعه.

كوني قدوة

بالطبع، إذا كنتِ تريدين أن تأكل عائلتكِ أطعمة صحية، فعليكِ أن تفعلي ذلك أنتِ أيضًا. يتعلم الأطفال بشكل أساسي من خلال مشاهدة والديهم، ولا تطلبي برجر مزدوج وتتوقعي أن يحصل طفلكِ على طبق من الخضراوات والدجاج المشوي، تذكري أن تناول الأطعمة الصحية لا يعني تناول كميات أقل، يتعلق الأمر بالحصول على المزيد من الأطعمة التي ستشعرك بمزيد من الرضا والحيوية.