يمر الجميع بفترة صعبة بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد البعض لازال يلازم البيت منذ شهور طويلة.. المزيد

الاسترخاء,المرح

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 01:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها التنفس بعمق..

8 طرق للاسترخاء والمرح مع عائلتك

يمر الجميع بفترة صعبة بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19) الذي انتشر في العالم مؤخرًا بعد ظهوره في الصين، منتصف ديسمبر الماضي، والبعض لا يزال يُلازم البيت منذ شهور طويلة.



وخلال السطور التالية، يُمكنك التعرّف على بعض الطرق التي تُمكنّك من الحصول على الاسترخاء والمرح بصحبة أفراد عائلتك، حتى تتمكن من تجاوز الفترات الصعبة.

احصل على نزهة

مررت بيوم صعب؟ يمكنك فقط أن تتمشى مع عائلتك، لتُقلل من اللتوتر والضغط النفسي. يمكن أن يساعد التواجد بالخارج خاصةً في الطبيعة الجميع على الاسترخاء، اشرح لأطفالك أن الاسترخاء ليس فقط شعورًا جيدًا، بل يمكن أن يساعد أيضًا في جعلنا أكثر صحة، وعندما نشعر بالتوتر، فمن الأرجح أن نتخذ خيارات غير صحية، مثل اختيار الوجبات السريعة أو اتخاذ قرار بالنوم الدائم بدلاً من ممارسة النشاط البدني. يساعدنا الاسترخاء على تصفية أذهاننا ويمنحنا الطاقة والتركيز لاتخاذ خيارات جيدة.

إلعب لعبة

خصص أمسية واحدة في الأسبوع للألعاب العائلية، ومن المغري التعامل مع التوتر عن طريق الاسترخاء أمام التلفزيون بكيس من رقائق البطاطس، ولكن علم أطفالك أن هناك طرقًا أفضل بكثير للاسترخاء، وتناوب في اختيار الألعاب للعب والاستمتاع.

جرّب اليوجا

يمكن أن يؤدي التمدد إلى إرخاء العضلات المتوترة، لا تشعر أنه ينبغي عليك أن تأخذ فصلًا لتجربة ممارسة اليوجا كعائلة، فقط ابحث عن قرص DVD لليوجا مخصص للأطفال أو العائلات، وتأكد من أن الجميع يرتدون ملابس مريحة.

كن مُبدعًا

النشاط مريح، اسمح لإبداعك الداخلي بالانطلاق، قم بتغطية أرضية المطبخ بطبقات من الصحف وقم مع أطفالك برسم الصور على الأوراق مباشرة، أو قم بعمل منحوتات صغيرة بالطين. احصل على الورق وأقلام الرصاص وارسم رسومات، المرح الإبداعي طريقة رائعة للاسترخاء وتخفيف التوتر.

تنفس بعمق

التنفس بعمق يمكن أن يُزيل التوتر ويُريح العضلات المشدودة، اجعل الجميع يجلسون بشكل مريح وعينين مغمضتين ودربهم على:

- أخذ نفس عميق بطيئ من خلال أنفك.

- حبس أنفاسهم 1-2-3.

- الزفير ببطء من خلال الفم.

أخبر أطفالك أنه يمكنهم التنفس بعمق كلما احتاجوا إلى إعادة شحن طاقتهم أو تهدئة أنفسهم: في المدرسة، قبل المباراة أو الحفلة الموسيقية، أو في نهاية اليوم.

أقرأوا معًا

ابحث عن كتاب وتناوب على قراءة الصفحات بصوت عالٍ، وقم بعمل أصوات لجميع الشخصيات، كما لو كنت تلعب مسرحية، يمكن أن تكون القراءة جزءًا من روتين منتظم لوقت النوم يساعد الأطفال على الاسترخاء ويجعلهم مستعدين للنوم الجيد، اقرأ فصل في الليل، قد يجعل هذا أطفالك يتطلعون إلى وقت النوم حتى يتمكنوا من معرفة ما سيحدث في القصة التي يقرأونها.

جرّب التمارين

واحدة من أفضل الطرق للتخلص من التوتر هي التحرك، أخبر الأطفال بذلك وأنت تتجه للخارج، أو قم بتشغيل بعض الموسيقى الممتعة وارقصوا معًا، إذا لم تتمكن من الخروج، فلا تدع أربعة جدران تمنعك، وجرب القفز أو الجري في المكان أو الرقص داخل المنزل.

تناوبوا الأحاديث المُضحكة

هل تريد خفض هرمونات التوتر في جسمك؟ فقط اضحك، اطلب من الجميع مشاركة قصة مضحكة أو نكتة مفضلة لديهم، تأكد من أن الجميع يستمعون عندما يحين وقت التحدث لشخص واحد، سيجعل أطفالك يشعرون بالرضا عندما ينتبه الناس لهم، فكل شخص يحصل على لحظته في دائرة الضوء.