أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس الأحد عن عددا من القرارات.. المزيد من التفاصيل.

السعودية,العمرة

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منع الوصول للكعبة والحجر الأسود.. قرارات هامة للسعودية بشأن العمرة

عودة العمرة
عودة العمرة

أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أمس الأحد، عن عددًا من القرارات بشأن عودة العمرة مرة أخرى، وذلك طبقًا للإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مؤكدة منع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود، وذلك بسبب إجراءات منع تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك وفق ما نقلته صحيفة سبق السعودية. 



ومن جانبها قالت منطقة مكة المكرمة نقلا عن شئون الحرمين إنه تقرر منع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود وسيكون الطواف خارج الحاجز الموجود حاليا، مضيفة أنه تم تجهيز فرق طبية متخصصة وأماكن مخصصة للعزل في حال ظهور أعراض كورونا على أي معتمر.

وذكرت أنه سيتم تعقيم الحرم 10 مرات يوميًا، وأن العملية ستتم قبل دخول كل فوج وبعد خروجه، ابتداء من الأحد المقبل، موضحة أن توزيع ‎ماء زمزم على المعتمرين سيكون في عبوات مغلفة ومخصصة لهذا الشأن.

وكانت السعودية قد أعلنت عودة العمرة مرة أخرى على 4 مراحل، وذلك لحين الانتهاء من جائحة كورونا في العالم. 

السعودية تنشر جدولًا زمنيًا لعودة العمرة تدريجيًا

وفي سياق آخر، أكد الإعلامي أحمد مجدي، الخميس، أن قرار السلطات السعودية باستكمال مناسك العمرة بدءًا من 4 أكتوبر ليس للجميع، موضحًا أن السعودية وضعت جدولًا زمنيًا لعودة العمرة بعد توقف 7 أشهر بسبب فيروس كورونا.

وأضاف خلال تقديمه برنامج آخر الأسبوع على قناة صدى البلد، أنه يسمح خلال المرحلة الأولى بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من 4 أكتوبر 2020، بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية لمراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

وأوضح مجدي، أنه سيتم خلال المرحلة الثانية، السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم 18 أكتوبر 2020، بنسبة 75% (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

ولفت إلى أنه سيكون هناك مرحلة ثالثة وهي السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم 1 نوفمبر 2020 بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم).

وأما في المرحلة الرابعة، فأوضح أنه سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الفيروس.