نشرت وزارة الدفاع الأذربجانية اليوم الأحدفيديو يوثق لحظة.. المزيد

حرب,أرمينيا,أذربيجان

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 19:55
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دقت ساعة الحرب.. طائرة أذربيجانية تدمر منظومة دفاع جوي أرمينية

القوات الأرمنية
القوات الأرمنية

نشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الأحد، فيديو يوثق لحظة تدمير منظومة دفاع جوي للقوات الأرمنية في إقليم قره باغ، وتظهر في المقطع منظومة دفاع جوي من نوع "أوسا" خلال تدميرها برضة جوية.



وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان لها، إن الهجوم المضاد الذي نفذه جيش البلاد على جبهات مختلفة أسفر عن القضاء على عدد كبير من عناصر القوات الأرمينية والمعدات العسكرية التابعة لها.

ومن جانبه حذر رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، في كلمة مسجلة ألقاها اليوم الأحد، من أن التصعيد في قره باغ قد يخرج عن حدود المنطقة ويهدد الأمن الدولي، داعيا مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمجتمع الدولي على وجه العموم إلى التركيز على خطورة الوضع.

وقال نيكول باشينيان: "أصبحنا على وشك حرب واسعة النطاق في جنوب القوقاز، ما يهدد بعواقب غير قابلة للتنبؤ. قد تخرج الحرب عن حدود المنطقة وتمتد إلى نظام أوسع. أدعو المجتمع الدولي إلى استخدام جميع آليات الضغط ومنع أي تدخل تركي في النزاع".

وحمل رئيس الوزراء الأرمني أذربيجان المسؤولية عن التصعيد الجديد في قره باغ، مشددًا على أن الهجوم الأذري سيتلقى "ردا مناسبا".

وذكر باشينيان أن القوات الأذرية تتكبد خسائر خلال علمياتها الهجومية في المنطقة، مشيرا إلى أنه بإمكان يريفان إجبار باكو على وقف القتال وإحلال السلام.

وحذر من أن أذربيجان قد تواصل هجومها إلى عمق الأراضي الأرمنية، مؤكدًا أن حكومة يريفان قررت في هذا السياق فرض الحكم العرفي وإعلان التعبئة العامة.

وكانت أفادت "العربية"، في نبأ عاجل لها، أن أرمينيا، أعلنت، اليوم الأحد، الأحكام العرفية والتعبئة العامة بسبب المواجهات في ناغورنو كاراباخ، وطالب رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشنيان،  مواطنيه بالاستعداد للدفاع عن البلاد ضد أذربيجان.

وأشار رئيس وزراء أرمينيا، إلى أن "جيش أذربيجان​ بدأ هجوما باتجاه قره باخ"، مؤكدًا أن "​الجيش​ يسيطر على الوضع بنجاح".

ومن جانبه تعهد رئيس أذربيجان، إلهام علييف، اليوم الأحد، بتحقيق النصر على أرمينيا في نزاع ناغورنو كاراباخ.