قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن القنوات التعليمية توفر مناهج للطلاب من المرحلة الرابعة وحتى ال

عمرو أديب,التعليم,طارق شوقي,وزير التعليم,التربية والتعليم,القنوات التعليمية,إدمودو

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 05:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير التربية والتعليم: إحنا ماكنش عندنا تعليم أصلاً

وزير التعليم
وزير التعليم

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن القنوات التعليمية توفر مناهج للطلاب من المرحلة الرابعة وحتى الثانوية العامة وذلك فقاً لجدول وموعد إعادة للحلقات و"لينك" يوتيوب للمراجعة.



وتابع طارق شوقي خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر قناة "إم بي سي مصر":"إحنا بنبني مكتبة متكاملة للطلاب لكل مادة"، لافتا إلى أن منصة "إدمودو" تبدأ العمل بداية من 17 أكتوبر.

وأضاف:"نوفر خدمة أخرى للطلاب اسمها اسأل المعلم"، موضحا "زي أوبر كده انت تسأل المدرس وهو يرد وإحنا مكنش عندنا تعليم والمنظومة كلها كانت قايمة على التلقين والحفظ لا التدبر والتفكير والبحث".

وأشار وزير التعليم بأن خلال الأشهر الثلاثة الماضية تم تقييم أكثر من 19 مليون مشروع بحثي، وهو إنجاز غير مسبوق على مستوي التعليم المصري.

وأشار الوزير إلى أن النظام الجديد في التعليم أصبح يطلق عليه "التعليم النشط" المُرتكز على المُتعلم، موضحًا أن الأبحاث ستجبر الطالب على أن يبحث عن المرجع من أجل الوصول للمعلومة.

وواصل طارق شوقي حديثه قائلاً إن منهج الصفوف الأربعة الأولى للطفل من رياض الأطفال إلى الصف الثاني الابتدائي، وضعت الوزارة منهجا جديدا لها كليا لم يسبق لأحد أن تلقاه في مصر.  

وأضاف أن الوزارة استحدثت تقييما جديدا باستخدام الأبحاث بداية من الصف الثالث الابتدائي، وهذا بعد نجاح فكرة الأبحاث في فترة جائحة كورونا، ومن الجيد تدريب الطفل على كتابة الأبحاث في تلك الفترة العمرية.

ورد وزير التعليم مساء السبت أن خبير التقييم هو من يقرر سهولة أو صعوبة الامتحان وليس ولي الأمر، معلقًا: "كنا حاشرين نفسنا في حاجة تعود لناس متخصصة".

وأوضح طارق شوقي أن بنوك الأسئلة التي تُصمم منها الامتحان مرتبطة بناتج التعلم الذي يتم قياسه، ومدى صعوبة السؤال، مشيرًا إلى أن نظام الدبلومة الأمريكية الـSAT والـIG يعتمد على بنك الأسئلة.

وواصل وزير التعليم حديثه قائلاً:"بنينا أسئلة بنوك مصرية في المرحلة الثانوية لكل مخرجات التعلم، بأسئلة تقيس مخرجات التعلم من 1 لـ10" قائلًا إن الهدف من التغيير التعلم وليس الحصول على الدرجة النهائية.