هناك من يعتقد أن خطوط الأيدى تتنبأ بالمستقبل وخطوط القدر وكيف ستكون رحلة الحياة..المزيد

دار الإفتاء,قراءة الكف,حكم قراءة الكف,هل قراءة الكف حرام,التفسير الطبي لخطوط اليد,خط الحب,خط الزواج,خط المال

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خطوط اليد بين الشرع والطب وقراءة الكف

قراءة الكف
قراءة الكف

يعتقد الكثير من الأشخاص، أنه يمكن من خلال خطوط الأيدي التنبؤ بالمستقبل والتعرف على رحلة الحياة والموت أحيانا، ويتسابق هؤلاء الأشخاص لقراءة الكف، ويبحثون عمن لديهم القدرة على القيام بهذا الفعل، كما أن الكثير منا لا يبذل جهدًا في العثور على هؤلاء الأشخاص الذين نجدهم دائمًا على قارعة الطريق في معظم الأماكن خاصة القريبة من المساجد الكبرى والأماكن التي يتهافت عليها الزوار.
 
ولكن ما مدى صحة هذا الكلام؟، وهل هناك تفسير آخر لوجود تلك الخطوط بالكف؟، وما هو تفسير محبون قراءة الكف لتلك الخطوط أيضا؟، وما حكم الاعتقاد في قراءة الكف؟.. هذا ما سيوضحه التقرير التالي.

هل قراءة الكف حرام؟

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: “الإنسان لابد أن يكون متوكلا على الله يرمى عليه همومه ويرضى بقضاء الله وقدره ولا يتطلع إلى الغيب ويتركه لله سبحانه وتعالى، لذلك لا يجوز قراءة الكف أو الفنجان حتى على سبيل المزاح”.



وأضاف أن قراءة الفنجان والكف يعدان نوعًا من أنواع الدجل الذي حرمه سيدنا رسول الله، مستشهدًا بحديثه صلّ الله عليه وسلم: “مَنْ أَتَى كَاهِنًا، أَوْ عَرَّافًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ”.

وأجاب الشيخ عويضة عثمان، على سؤال ورد إليه “ما حكم قراءة الفنجان لو على سبيل المزاح؟”، أن هناك بعض الناس يدعون أنهم يقرأون الفنجان ويعرفون الغيب، فهؤلاء جهلاء لأنه لا أحد يستطيع أن يعلم الغيب إلا الله عز وجل، فحتى لو على سبيل المزاح فلا يجوز وحرام فيكفي أنه يقلد الذين يدعون أنهم يعلمون معرفة الغيب، ولا شيء هناك يسمى قراءة الفنجان أو قراءة الودع فكل هذه خرافات والله سبحانه وتعالى لا يطلع على غيبه أحد، فلذلك لا ينبغي للإنسان أن يلجأ إلى هذه الأشياء حتى ولو على سبيل المزاح.

حكم قراءة الكف 

وقال الشيخ أشرف الفيل من علماء وزارة الأوقاف، أن هذه الأمور من أعمال الشرك بالله، ومن يفعلها عليه التوبة النصوح والعزم على عدم العودة لهذا الذنب مرة أخرى.

وأضاف أن الله تعالى نهانا عن مثل هذه الأفعال، لأن أي كلام في الغيب ما هو إلا خبل ونقص عقل، مع التزام فاعل هذا الأمر بالتوبة وعدم الرجوع إليه وكثرة الاستغفار وطلب العفو من الله.

تفسير خطوط اليد عند من يقرأون الكف

 

خط الحب

 يبين هذا الخط إلى أي مدى أنت محبوب وتحظى بشعبية بين الجنس الآخر، ويقال أيضا أنه خط لإظهار قوة مهارات الاتصال الخاصة بك، يبدأ الخط من قاعدة خط المصير.

أشكال خط الحب

إذا كان هناك أكثر من سطرين لهما نقاط انطلاق مختلفة، فإنه يبين أن لديك إمكانات لا تقاوم من كونها تحظى بشعبية بين الجنس الآخر، وإذا كان خط الحب الخاص بك بارزًا ومستقيمًا، فأنت الشخص الذي يحظى بشعبية كبيرة من قبل شريكك، أما إذا كان خط حبك غائبًا أو ضعيفًا جدًا، فهذا يعني أنك تبذل جهودًا كبيرة ليحبك ذلك الشخص الخاص.

 

خط المال أو خط الشهرة 

يكون هذا الخط عادة تحت إصبع السبابة، ويقال أن الخط يبدأ على جبل الشمس، في قاعدة إصبعك الدائري ويتحرك صعودا، فإذا كان خطك المالي طويلًا وبارزًا، فمن المفترض أن يكون المال أقل ما يقلقك، أما إذا كان الخط المالي غائبًا أو إذا كان الخط قصيرًا جدًا، فهذا يعني أنك لا تشعر بالارتباط بالمال، وأنك تعمل بجد من أجل ما تهتم به، وفي الوقت نفسه، يمكنك أيضًا أن تهتم بدرجة أقل بالمبلغ الذي تكسبه، أما إذا كان هناك العديد من خطوط المال القصيرة، فأنت شخص مهمل بالمال، وتنفق الأموال على نفسك والآخرين في حياتك دون تفكير آخر، وإذا كان خط المال يبدأ تحت إصبعك الخنصر ويرتفع إلى مركز راحة يدك، فأنت محظوظ خاصة إذا كان الخط أكثر دقة، ويمكنك العمل بجد أكثر كما يمكنك أن تحلم دائمًا أن تكون ثريًا، وحين يكون خط المال في قاعدة إصبعك الدائري ويذهب من داخل مركز اليد، فأنت شخص يبدو وكأنه يتولى إدارة شركة عائلية أو يحالفه الحظ في ملكية الوراثة.

خط الزواج

 يقع خط الزواج فوق خط القلب أسفل قاعدة الإصبع الصغير، ويوضح مدى تعرضك للزواج أو لحياة زوجتك، فإذا كان خط الزواج يتحرك صعودًا، فأنت أكثر سعادة، وسيكون لديك زوج رائع أما إذا كنت عازبًا، فستحصل على حفل الزفاف الذي تحلم به، بينما إذا كان خط الزواج يتحرك للأسفل، فهناك الكثير من السلبية في زواجك، أو هناك فرص في أن تكون لديك مشاكل لا يمكن حلها بسرعة.

 

التفسير العلمي لخطوط اليد

إن التفسير الطبي لوجود خطوط اليد، هو أنها تمكن الجلد من التمدد والضغط عليه خلال الأعمال اليومية، حيث تتكون هذه الخطوط في اليد منذ الأسبوع الـ12 من الحمل داخل الرحم، وتظهر على يد المولود، لتسهل على الأشخاص تحريك أيديهم بسهولة خلال الكتابة أو حمل الأشياء، ولعل ما يفسر مدى قوة هذه الخطوط أنها تكون في مكان التقاء العظام بالأصابع والإبهام.
 
وهناك بعض المشكلات الطبية التي يمكن التعرف عليها من خلال شكل وعدد الخطوط في الكف، فغالبا يكون لدى معظم الأشخاص 3 خطوط في سطح الكف، ولكن أحيانا أخرى يكون هناك خط واحد، ما يشير إلى مشكلة في النمو، وأحيانا تعبر عن ولادة طفل بمتلازمة داون، كما أن سُمك وعدد الخطوط في الكف يعتمد أيضا على عدة  أشياء كالتاريخ العائلي والفصيلة.