يعد الحديد هو أحد المعادن المفيدة لجسم الإنسان حيث له دور هام في عملية نقل الأكسجين.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

متقولش مبحبش السبانخ.. هذه الأطعمة مليئة بالحديد

أطعمة غنية بالحديد
أطعمة غنية بالحديد

يُعد الحديد هو أحد المعادن المفيدة لجسم الإنسان، حيث له دور هام في عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم، من خلال الهيموجلوبين الذي يتواجد في خلايا الدم الحمراء، ويمكن إيجاد الحديد بشكلين أحدهما مصدره حيواني ويسمى الحديد الهيمي، والآخر مصدره نباتي ويُطلق عليه اسم الحديد غير الهيمي، كما أن امتصاص الحديد الموجود في المصادر الحيوانية يكون أسهل من امتصاص ذلك الموجود في المصادر النباتية.



المصادر الحيوانية للحديد

المأكولات البحرية

الحديد يتواجد بكميات كبيرة في الرخويات ثنائيات الصدفة،مثل المحار، والمحار الملزمي، وبلح البحر، فخمس قطع متوسطة الحجم من المحار تحتوي على أكثر من 3 مليجرامات من الحديد، وكذلك الأسماك ذات الزعانف، مثل السلمون، والتونة، والحدوق تحتوي على الحديد ولكن بكميات أقل من الموجودة في الرخويات.

لحوم الأعضاء

لحوم الأعضاء مثل الكبد يحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية المفيدة، أبرزها الحديد، فـ 85 غرامًا من كبد البقر على 4.15 مليجرامات من الحديد، في حين تحتوي نفس الكمية من كبد الدجاج على 7.62 مليجرامات منه.

البيض

باختلاف طرق إعداده، يحتوي البيض على كمية من الحديد تزداد مع تناول البيض مع الخبز الأبيض، أو خبز القمح، في حين يقلل تناول القهوة، أو الشاي من امتصاص الحديد الموجود في البيض.

اللحوم الحمراء

تُعد اللحوم الحمراء مصدرًا هامًا للحديد، وغذاء فعالًا لمن يعانون من فقر الدم، حيث يحتوي كل 100 جرام من اللحم المفروم على 2.7 مليجرام من الحديد، والذي يُعادل 15% من الكمية الموصى بها يوميا منه.

مصادر الحديد النباتية

الخضار يحتوي على نسبة عالية من الحديد وقد تفوق تلك الموجود في المصادر الحيوانية، ولكنه من النوع غير الهيمي والذي يصعب امتصاصه في الجسم.

الخضار الورقي

الخُضار الورقي مثل السبانخ، واللفت، والسلق، وأوراق البنجر يحتوي الكوب الواحد منه، على كمية تتراوح بين 2.5 إلى 6.4 مليجرامات من الحديد، والتي تغطي ما نسبته 14% إلى 36% من الكمية الموصى بها يوميا منه.

البطاطا

ترتكز نسبة الحديد بالبطاطا في قشرتها، فحبة البطاطا كبيرة الحجم غير المقشرة تحتوي على 3.2 مليجرامات من الحديد.

الفطر

بعض أنواع الفطر تحتوي على كمية عالية من الحديد، فعلى سبيل المثال يحتوي الكوب الواحد من الفطر الأبيض على حوالي 2.7 مليجرام من الحديد، بينما يحتوي الفطر المحاري، على ما يقارب ضعف هذه الكمية.