خرافات عدة يتداولها البعض بشأن وضع نظام غذائي صحي والذي يقوي جهازك المناعي.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

5 معلومات خاطئة عن النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي الصحي
النظام الغذائي الصحي

خرافات عدة يتداولها البعض بشأن وضع نظام غذائي صحي، والذي يقوي جهازك المناعي ويعزز اللياقة البدنية، كما أن له فوائد أخرى منها تحسين حالة المزاجية، ويتبع البعض خطوات هي أبعد ما يكون عن التغذية الصحية، مما يتسبب في أضرار جسيمة على عكس ما هو منتظر من فوائد، نتيجة الفهم الخاطئ لطبيعة وآليات النظام الغذائي الصحي.



النشويات المصدر الوحيد للكربوهيدرات

وفقًا لموقع "Everydayhealth"، فإن هناك من يعتقد بأن النشويات تتواجد في المكرونة والأرز والخبز والبطاطس فقط، وهي معلومة خاطئة تمامًا، فبحسب خبراء التغذية فإن الكربوهيدرات تتواجد أيضًا في الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، والتي تُسمى بالكربوهيدرات المعقدة.

الإفطار أهم وجبة

ينصح الجميع بالاعتماد على الإفطار كأهم وجبة في اليوم، ولكن أحدث الدراسات أثبتت أن وجبة الإفطار لا تتمتع بأي مميزات تجعلها أهم وجبة على مدار اليوم، وهو على عكس ما يعتقده البعض، كما يمكن أن تتجاوز وجبة الإفطار إذا كنت لا تشعر بالجوع في الصباح.

وينصح خبراء التغذية بأن يتم تناول وجبة الإفطار؛ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة؛ لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب.

الكربوهيدرات ضارة بالصحة

ليست كل الكربوهيدرات مضرة، فالكربوهيدرات هي وقود الجسم، وتزود العضلات بالطاقة المطلوبة لكل النشاطات.

وأثبتت دراسة حديثة أن استهلاك الكربوهيدرات عالية الألياف الموجودة بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات، يُساهم في تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، أما الكربوهيدرات البسيطة التي تتواجد بالحلوى، ثبت أن الاضطرابات التي تسببها لنسبة السكر بالدم، تؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسكري.

الوجبات الخفيفة غير صحية

الاعتقاد بأن الوجبات الخفيفة غير صحية، كلام ليس له أساي من الصحة، فالوجبات الخفيفة هي أحد أركان النظام الغذائي الصحي، فهي تُساعد في التغلب على الجوع الذي تشعر به بين الوجبات الرئيسية، ولكن يُنصح بأن تحتوي الوجبات الخفيفة على أطعمة منخفضة السعرات، مثل المكسرات والفواكه؛ لتحقيق أقصى استفادة منها.

الأطعمة الطازجة أفضل من المثلجة

تجميد الأطعمة هو أحد الطرق لحفظ الأغذية من الفساد، كما أن أطعمة المجمدة لا تقل أهمية عن المنتجات الطازجة، ولا تتأثر قيمتها الغذائية بالتجميد.

وتنتج الشركات بعض هذه الأطعمة المجمدة بشكل مطبوخ جزئيًا أو كليًا، الأمر الذي يعد مريحًا بالنسبة للمرأة العاملة التي لا تجد متسعًا من الوقت؛ لطهو الطعام لأسرتها، وينصح خبراء التغذية بشراء الأطعمة المجمدة من أماكن موثوق بها.