نشرت الجريدة الرسمية اليوم الخميسالقانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزيوالجهاز المصرفي الذي

البنك المركزي,الجريدة الرسمية,عبد الفتاح السيسي,الجهاز المصرفي

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| السيسي يصدق على إصدار أول قانون للبنك المركزي

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب.



ويحقق القانون عددًا من الأهداف، منها مسايرة أفضل الممارسات والأعراف الدولية والنظم القانونية للسلطات الرقابية المناظرة على مستوى العالم، بما يكفل المحافظة على الاستقرار النقدى والمصرفي وتفادي حدوث الأزمات المالية، ويهدف إلى رفع مستوى أداء الجهاز المصرفي وتحديثه وتطويره ودعم قدراته التنافسية، بما يؤهله للمنافسة العالمية، وتحقيق تطلعات الدولة نحو التنمية والتقدم الاقتصادي.

كما يهدف القانون أيضًا، إلى تعزيز حوكمة واستقلالية البنك المركزي بما يكفل تفعيل دوره وتحقيق أهدافه، في ضوء الضوابط الدستورية الخاصة بالهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، وينظم القانون أوجه التنسيق والتعاون بين البنك المركزى والحكومة والجهات الرقابية على القطاع المالي، ويكرس القانون مبادئ الحوكمة والشفافية والإفصاح والمساواة وعدم تضارب المصالح وإرساء قواعد المنافسة العادلة ومنع الممارسات الاحتكار وحماية حقوق العملاء في الجهاز المصرفي.

الرئيس السيسي يصدر 3 قرارات جمهورية جديدة

وفي سياق متصل، نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الخميس، 3 قرارات جمهورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تتعلق بعدة جوانب مختلفة جاءت كالتالي:

1- قرار جمهوري بإحالة مستشار بهيئة قضايا الدولة إلى المعاش

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا رقم 511 لسنة 2020 بإحالة السيد أحمد علي رضوان المستشار بهيئة قضايا الدولة إلى المعاش مع ضم مدة إضافية استثنائية قدرها سبع سنوات وسبعة أشهر إلى مدة الخدمة المحسوبة إلى التأمين والمعاش.

2 – قرار جمهوري بالموافقة على اتفاق تعاون لتحديث خط سكك حديد طنطا – المنصورة – دمياط

أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإصدار قرار رقم 144 لسنة 2020 بالموافقة على اتفاق التعاون بين مصر والهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك الاستثمار الأوروبي بشأن الدراسات التكملية لتحديث خط – طنطا – المنصورة – دمياط الموقع فى القاهرة بتاريخ 5 فبراير 2020.

3 – قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية مع بيلا روسيا بشأن المساعدة القضائية المتبادلة في المواد الجنائية

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا رقم 175 لسنة 3030 بالموافقة على الاتفاقية بين مصر وجمهورية بيلا روسيا بشأن المساعدة القضائية المتبادلة في المواد الجنائية الموقعة في مدينة مينسك بتاريخ 20 أكتوبر 2010.