وجه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية مساء اليوم الأربعاء 4 نصائح لأبناء الكنيس

المسيح,البابا تواضروس الثاني,الكنيسة القبطية,الاستقامة,عيد الصليب

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 05:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبرزها رفض الإغراء.. 4 نصائح من البابا تواضروس لحياة الاستقامة

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

وجه البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم الأربعاء، 4 نصائح لأبناء الكنيسة القبطية لحياة الاستقامة، وذلك بالتزامن مع احتفالات عيد الصليب الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأسبوع المقبل، بعدما احتفلت بعيد النيروز من يوم 1 توت إلى 16 توت ويليه احتفالات عيد الصليب يومي 17 و 18 توت والذي يوافق 27 سبتمبر الجاري.



وقال البابا تواضروس خلال عظته الأسبوعية، مساء اليوم، إنه عندما نتأمل في الصليب نجد تأملاته لا تنتهي فالصليب يعلمنا فضيلة الاستقامة، متابعًا: أنت عندما تصلي وترفع يديك أنت تضع خطاً مستقيماً بينك وبين السماء أنت تضع قدميك علي طريق الاستقامة واذكرك أن الاستقامة في الصليب. قدم استقامة كل يوم في أيام حياتك.

وأوضح أن المسيحية كانت تسمي أتباع الطريق أي الاستقامة والاستقامة قيلت في الوصية التي قالها السيد المسيح "انتم نور العالم" فالنور يسير في اتجاه مستقيم، لافتًا أن الاستقامة تعني أن ما يقوله الإنسان هو ما يفعله وكنيستنا اسمها الأرثوذكسية أي مستقيمة.

ولفت أن استقامة الفكر والإيمان والعقيدة من خلال جعل فكر الاستقامة يشغلك كإنسان، ضاربًا المثل باستقامة دانيال والفتية الثلاثة، قائلًا: تم سبيهم ولكن كان سر نجاحهم صلاتهم ولم يحيدوا عن الإيمان الحي وأيضا لم يقعوا في خطية التلون هم خدموا أمام الله و الإنسان كما هما وحتى عندما كان دانيال في جب الأسود كان يصلي والاستقامة ترعب الشياطين .الاستقامة تجعل للإنسان ضهر في حياته وخدمته ومجتمعه .الاستقامة تعطي قوة لكلامك .

وحول السؤال المطروح: كيف تزرع الاستقامة في حياتك؟، وجه البابا 4 نصائح للسير بهم، جاءوا كالآتي:

- انتبه للأمور الصغيرة

انتبه للوقت والنظرة فهذا يزرع فيك روح الاستقامة والمسؤولية.

 

-  أرفض أي إغراء

دانيال عندما اختاروه ليكون من حراس الملك قدموا له طعام كثير ولكنه رفض أن يأكله. أرفض أي اغراء. لا تجعل أي شئ يشتريك فأنت ابن الله.

 

-لا تكن مرائياً أي شخصية منقسمة

هذا من أكثر الضعفات التي يقع فيها الناس احترسوا من الرياء كلما كنت عايش في الاستقامة كلما كانت شخصيتك تحترم. انتبه من الرياء كما تنتبه من الحية كلما كانت حياتك مستقيمة كلما كانت الصليب واضح أمام.

 

-  احفظ مشاعرك نقية

السيد المسيح علي الصليب قال ليوحنا هذا أمك وللعذراء هذا ابنك كان مهتم بالمشاعر النقية علم نفسك أن مشاعرك تكون نقية كن شفاف أمام الله و الناس.

واختتم البابا قائلًا: الاستقامة فضيلة نعيشها نستمدها من الصليب في عيد الصليب تذكر هذه الاستقامة وفي نفس الوقت صلي امنحني يارب حياة مستقيمة.