بعد مرور أكثر من 5 أشهر على تعليق العمرة بسب جائحة كورونا أعلنت السعودية أمس عن المراحل التدريجية..المزيد

كورونا,عودة العمرة,تطبيق اعتمرنا,آلية التسجيل في أبليكشن اعتمرنا,موعد صدور تطبيق اعتمرنا,مراحل عودة العمرة,ما هو تطبيق اعتمرنا

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على طريقة التسجيل في تطبيق "اعتمرنا"

بعد مرور أكثر من 5 أشهر على تعليق العمرة بسب جائحة كورونا، أعلنت السعودية أمس عن المراحل التدريجية لعودة العمرة والزيارة للمواطنين السعوديين وغير السعوديين، حيث ستكون العودة على 4 مراحل، ذلك مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الوقائية من الفيروس المستجد، وقد جاءت تلك القرارات بسبب تطلع المسلمين إلى تأدية مناسك العمرة بعد كل هذا التوقف، لكن بسبب هذه الظروف الاستثنائية دشنت وزارة الحج خدمة جديدة وهي تطبيق اعتمرنا، التطبيق الذي سيكون له دور هام خلال الفترة القادمة.



لذلك في التقرير التالي سوف نتعرف أكثر على ذلك التطبيق، وعلى آلية التسجيل لأداء المناسك، وسنتعرف أيضًا على الموعد الرسمي لإطلاقه.

موعد صدور برنامج اعتمرنا

أوضحت وزارة الحج والعمرة، أن برنامج اعتمرنا، سوف يتم إطلاقه في الـ27 من سبتمبر القادم، أي العاشر من صفر 1442.

ما هو تطبيق اعتمرنا؟

تم تطوير تطبيق اعتمرنا بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" ، لكي يتمكن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من تنظيم أوقات أداءهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

آلية التسجيل في تطبيق اعتمرنا

يمكن لكافة الأفراد الاستفادة من خدمات تطبيق اعتمرنا من خلال التسجيل المباشر لخدمات العمرة للعام الحالي، حيث يكون التسجيل كالآتي:

  1. تحميل تطبيق اعتمرنا من Android  أو Ios

  2. سجل الدخول مباشرة إلى تطبيق اعتمرنا.
  3. إدخل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. إدخل إلى صفحة بيانات التسجيل.
  5. إدخل البيانات اللازمة للتسجيل في العمرة.
  6. اختر موعد الحجز المناسب للعمرة.
  7. اعتماد آلية التسجيل.

 

مراحل عودة العمرة والزيارة

أما عن مرحل عودة العمرة والزياردة للمواطنين، فقالت وزارة الداخلية السعودية أنها ستكون على 4 مراحل كما يلي:

المرحلة الأولى:

 بداية من الأحد 17 من شهر صفر 1442هـ، وسيتم فيها السماح للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة فقط بأدية المناسك، بنسبة لا تتجاوز 30%، أي 6 آلاف معتمر لكل يوم.

المرحلة الثانية:

 وستكون منذ بداية ربيع الأول 1442هـ، الموافق 18أكتوبر، ويُسمع فيها بتأدية مناسك العمرة والزيارة والصلاة، للمواطنين والمقيمين فقط، بنسبة 75%، أي 15 ألف معتمر لليوم، و40 ألف مصلى لليوم.

المرحلة الثالثة:

 وستكون من 15ربيع الأول، وسيسمح فيها بتأدية المناسك والزيارة للمواطنين والمقيمين من السعودية وخارجها، بالسعة الكاملة، وهي 20 ألف معتمر لليوم، و60 ألف مصلي.

المرحلة الرابعة:

 وستكون هذه المرحلة عندما تقرر الجهات المختصة عودة كافة الأوضاع إلى طبيعتها ما قبل الوباء، مع الأخذ بالإحتياطات والإجراءات الوقائية.