قال الرئيس السيسي إن مصر تتمسك بمسار التسوية السياسية بقيادة الأمم المتحدة على أساس.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأحد 6 ديسمبر 2020 - 03:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السيسي: موقفنا من سد النهضة يرتكز على حقوق مصر المائية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس السيسي، إن مصر تتمسك بمسار التسوية السياسية بقيادة الأمم المتحدة على أساس الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات ومخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة، والذي أطلقه رئيس مجلس النواب وقائد الجيش الوطني الليبيين، والذى يعد مبادرة سياسية مشتركة وشاملة لإنهاء الصراع في ليبيا، ويتضمن خطوات محددة وجدولا زمنيا واضحا لاستعادة النظام وإقامة حكومة توافقية ترقى لتطلعات الشعب الليبي.



السيسي: مصر تدعم ليبيا للتخلص من الميليشيات الإرهابية 

ولفت السيسي، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ75، اليوم الثلاثاء، إلى أن تداعيات الأزمة لا تقتصر على الداخل الليبي فقط ولكنها تؤثر على أمن الدول المجاورة والاستقرار الدولي، مؤكدًا أن مصر ستدعم الأشقاء الليبيين لتخليص بلدهم من التنظيمات الإرهابية والمليشيات ووقف التدخل من بعض الأطراف الإقليمية التي تسببت في جلب المقاتلين الأجانب إلى ليبيا تحقيقا لأطماع معروفة، وأوهام استعمارية ولي عهدها.

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي: “لذلك فقد أعلنا ونكرر هنا أن مواصلة القتال وتجاوز الخط الأحمر ممثلا في خط سرت والجفرة"، وستتصدى مصر له دفاعا عن أمنها القومي وسلامة شعبها.

كما جدد الدعوة لكل الأطراف للعودة إلى المسار السياسي بهدف تحقيق السلام والأمن والاستقرار الذي يستحقه شعب ليبيا الشقيق.

السيسي: موقفنا من سد النهضة يرتكز على حقوق مصر المائية 

وأما بشأن سد النهضة، فقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن موقفنا حول سد النهضة يرتكز على حقوق مصر المائية، قائلًا: لا يجب أن يمتد التفاوض بشأن السد إلى ما لا نهاية، ونهر النيل ليس حكرًا لأحد، مؤكدا تقديم أمريكا حلولا مرضية لجميع الأطراف بشأن سد النهضة.

وانطلقت مساء اليوم الثلاثاء، أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها السنوية، بنيويورك، ومن المقرر أن يلقي قادة دول العالم، خطاباتهم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبر الفيديو كونفرانس، بسبب جائحة فيروس كورونا.

وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر الفيديو كونفرانس.

اقرأ أيضًا

السيسي: كورونا تسبب في خسائر بشرية مؤلمة

السيسي يبعث برقيتي تهنئة للملك سلمان وولي العهد بمناسبة اليوم الوطني للسعودية