يعاني الكثيرون من فطريات القدم ويتجهون إلى استخدام النباتات الطبية في علاجها وخاصة محلول الثوم.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 03:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كيف تعالج فطريات الأظافر بالثوم؟

علاج فطريات الأظافر بالثوم
علاج فطريات الأظافر بالثوم

يُعاني الكثيرون من فطريات القدم، ويتجهون إلى استخدام النباتات الطبية في علاجها وخاصة محلول الثوم، نظرًا لاحتوائه على مادة توقف نمو الفطر، ومنذ القدم اعتاد الأشخاص على استخدام الثوم في علاج لدغات الأفاعي، والتهاب المفاصل، وآلام البطن، والأمراض الجلدية، حيث أن له تأثير طارد للحشرات والطفيليات، وهو قاتل للفيروسات، وله تأثير مضاد للفطريات الجلدية.



ما هي الأعراض المصاحبة لفطريات الأظافر

هناك عدة أعراض تكون مصاحبة لفطريات الأظافر، منها الشعور بالألم، وتغير اللون الطبيعي للظفر، ففي الغالب يكون لونه أصفر أو بني يميل للون الأسود، وقد يحتوي على مادة بيضاء.

ومن بين العراض أيضًا تغير الشكل الخارجي للظفر، كما يصبح خشن الملمس، ويحتوي على قشور، وتزداد سماكته، ووجود رائحة غريبة حول الظفر.

مسحوق الثوم لعلاج الفطريات للثوم

مسحوق الثوم له خصائص علاجية كثيرة، وقد لا يتحمس له البعض نظرًا لرائحته النفاذة الناتجة عن المركبات الكبريتية، ويساعد الثوم في تحسين صحة الإنسان، منها، قتل الفطريات وتعقيم مكانها وذلك بعصر الثوم ووضعه على مكان الفطر مباشرة.

 ويساعد مسحوق الثوم والحلبة على التخلص من فطريات الأقدام، ويتم تحضيره بمزج كميات متساوية من الثوم وبذورالحلبة، وغليها لمدة 10 دقائق، ثمّ يبرد المزيج وتغمس به الأظافر مكان وجود الفطريات.

كما أن مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم مع القليل من زيت شجرة الشاي، ويوضع الخليط على مكان الفطر، يساعد على التخلص من فطريات الأظافر.

وتُخلط مكونات متساوية من قشور الجوز المطحون مع مسحوق الثوم أيضًا، ثم يوضع المزيج على مكان الفطر؛ حيث إن له مفعولا على الفطر أقوى من العلاج الكيماوي.

وأيضًا يساعد مزيج الحنة وحبة البركة والثوم في تخفيف فطريات الأظافر، خيث تحتوي الحنة وحبة البركة على مركبات لها تأثير مضاد للبكتيريا والفطريات في الأظافر.

خطوات للتخلص من فطريات القدمين والأظافر

هناك عدة نصائح للتخلص من فطريات القدمين والأظافر، عليك غسل القدمين بشكل يومي وتجفيفهما بشكل جيد، وتقشير القدمين باستمرار للتخلص من الخلايا الميتة، وكذلك الحفاظ على جفاف القدمين؛ لتجنب تكون الفطريات.

واحرص على لبس الجوارب القطنية التي تساعد على امتصاص العرق، ويُمكن تطهير القدمين بإضافة القليل من خل التفاح إلى لتر ماء ووضع القدمين فيه، واستعمال طلاء الأظافر للتخلص من الفطريات.