الشاي هو المشروب الشعبي الأشهر في مصر فهم يتناولونه أكثر من عدة مرات في اليوم فهو المتحكم.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 05:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

احذرها عند إعداده.. أخطاء تفقد الشاي فوائده

كوب شاي
كوب شاي

الشاي هو المشروب الشعبي الأشهر في مصر، فهم يتناولونه أكثر من عدة مرات في اليوم، فهو المتحكم الرئيسي في أمزجتهم، كما يقدم الشاي عدة فوائد صحية للجسم، منها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة، ولكن هناك خطوات يجب اتباعها للحصول على أعلى فائدة من كوب الشاي.



إذا أردت الحصول على القيمة الغذائية من الشاي عليك تجنب عدد من الأخطاء التي يقع فيها البعض عند إعداد كوب الشاي.

نقع أكياس الشاي

من الأسباب التي تقلل من القيمة الغذائية للشاي، نقع الأكياس لفترة طويلة إلى تكون "العفص"، وهي نفس المادة الموجودة بالنبيذ، والتي تجعل طعم الشاي مرًا.

وأوضح خبراء التغذية نقع أكياس الشاي في الكوب، باختلاف أنواعه، ويُنقع الشاي الأخضر لمدة 3 دقائق، بينما يُنقع الشاي الأسود لمدة من 3 إلى 5 دقائق، والشاي الأبيض يُنقع بين دقيقتين إلى 3 دقائق.

غلي الشاي لفترة طويلة

وفقًا لما ذكره موقع "Eat this"، فإن غلي الشاي لفترة طويلة، يدمر المركبات المفيدة التي يحويها، مثل الكاتيكين، والتي تشكل ما يقرب من 25% من الفينولات، وهي أحد مضادات الأكسدة.

وحذر خبراء التغذية من ترك الشاي يغلي لفترة طويلة، حتى تصدر الغلاية صوتًا، وتتشكل فقاعات صغيرة.

ماء الصنبور

ماء الصنبور يحتوي على الكلور المستخدم في إزالة الشوائب، كما يزيل أيضًا المعادن الموجودة في الماء، وبالتالي يؤثر على القيمة الغذائية للشاي.

وأكدت الدراسات والأبحاث أن استخدام الماء الساخن من الصنبور لا يؤثر على جودة كوب الشاي، وعلى غير المتوقع، يضيف الشوائب العالقة في السخان إلى الشاي.

إضافة مكونات إلى الشاي

في دراسة منشورة بمجلة “Public Health”، أكدت أن 33% ممن يتناولون الشاي، يضيفون الكثير من المكونات له مثل السكر أو بدائل السكر، والحليب كامل أو خالي الدسم، ما يزيد من عدد السعرات الحرارية الموجودة في كوب الشاي، لتبلغ ما يقرب من 70 سعرًا حراريًا.

فوائد الشاي

تتعدد فوائد الشاي حيث يحتوي على صبغة نباتية تسمى الفلافونويد، وهي موجودة في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والشوكولاتة، وتساعد هذه المركبات في الحفاظ على صحة جهاز القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي على الثيانين وهو مركب فريد من نوعه قادر على تحسين الانتباه واليقظة عندما يندمج مع الكافيين.