دائما ما يطلب المسلمون من الله عز وجل أن يوسع عليهم في الرزق ويمدهم بالكثير من الأموال خصوصا أنها من إحدى

دار الإفتاء,دار الإفتاء المصرية,الرزق,الاستغفار,فوائد الاستغفار,ما فوائد الاستغفار,الرزق والعطاء

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 10:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ما الأشياء التي يفعلها المسلم حتى يوسع الله عليه الرزق؟

أرشيفية
أرشيفية

دائمًا ما يطلب المسلمون من الله عز وجل أن يوسع عليهم في الرزق، ويمدهم بالكثير من الأموال، خصوصًا أنها من إحدى زينتي الحياة، التي قال الحق سبحانه وتعالى عنها: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)، والإنسان بطبعه يحبها، ولكن ماذا يفعل لكي يعطيه الله ما يتمنى؟



ما هي الأشياء التي يفعلها المسلم حتى يوسع الله عليه في الرزق والعطاء؟

في أبريل عام 2015، ورد هذا السؤال إلى دار الإفتاء المصرية، وأجابت قائلة: إن هناك أشياء وصفها لنا الله عز وجل، وبينها النبي صلى الله عليه وسلم، في توسعة الرزق، بعد الأخذ بالأسباب والسعي في الأرض.

وأضافت الدار في إجابتها التي حملت رقم مسلسل 2351، أن من بين هذه الأشياء، تقوى الله والخوف منه؛ مستدلة بقوله تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا).

ومن بين هذه الأشياء أيضًا، صلة الرحم؛ فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ"، أخرجه الإمام البخاري في صحيحه.

وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه من ضمن الأشياء التي يفعلها المسلم حتى يوسع الله عليه الرزق، كثرة الدعاء؛ فعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ، فَقَالَ: إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ مُكَاتَبَتِي فَأَعِنِّي، قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ؟ قَالَ: "قُلْ: اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ"، أخرجه الترمذي في سننه.

ويضاف إلى هذه الأمور، الاستغفار؛ خصوصًا أن الله عز وجل يقول في سورة نوح: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).

ما فوائد الاستغفار الأخرى؟

في السياق ذاته، أوضحت دار الإفتاء، أن هناك فوائد عديدة للاسغفار، مؤكدة أنه سعادة للمحزونين، وبه يجعل الله للإنسان من كل ضيق مخرجًا، وبه يرزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب، وهو مفتاح الخير، وغفران للمذنبين، وفرج للمكروبين.

وأضافت الدار، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، سبتمبر 2018، أن المستغفر يجعل الله له من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ويكفر ذنوبه، مشيرة إلى أن الإيمان وتقوى الله عز وجل في السر والعلن؛ تفتح أبواب الرزق، مستشهدة بقوله تعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ).