أعلن الأزهر الشريف عن خطة العام الدراسي الجديد 2020-2021 والمتعلقة بحضور الطلاب إلى المعاهد الأزهرية أثناء ا

العام الدراسي الجديد,المعاهد الأزهرية

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 09:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ننشر خطة المعاهد الأزهرية لحضور الطلاب في العام الجديد

المعاهد الأزهرية
المعاهد الأزهرية

أعلن الأزهر الشريف، عن خطة العام الدراسي الجديد 2020-2021، والمتعلقة بحضور الطلاب إلى المعاهد الأزهرية أثناء الدراسة في ظل أزمة فيروس كورونا، حيث قال الشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن عدد المعاهد الأزهرية في المرحلة الإعدادية والثانوية حوالي 5126 معهدا على مستوى الجمهورية.



وأوضح خليل، أنه من المقرر أن تكون الدراسة وفق النظام المعتاد خمسة أيام أسبوعيا بالمعاهد التي لا تتجاوز كثافة الفصل فيها 30 طالبا بحيث يلتزم الجميع بالمسافات الآمنة والتدابير الوقائية.

وبالنسبة للمرحلة الإعدادية بلغ عدد المعاهد التي يمكن أن تعمل بنظام خمسة أيام أسبوعيا 2286 معهدا بنسبة 76% من إجمالي عدد المعاهد بالمرحلة، وبالنسبة للمرحلة الثانوية بلغ عدد المعاهد التي تعمل بنظام خمسة أيام 1673 معهدا بنسبة 78%.

وأضاف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أما إذا كانت المعاهد مرتفعة الكثافة وتزيد عن 30 طالبا للفصل الواحد، بصورة لا تكفي توزيع الطلاب وتحقيق المسافات الآمنة يتم توزيع الطلاب على مجموعتين بحيث تحضر كل مجموعة ثلاثة أيام متفرقة أسبوعيا، منوها أن هذا سيكون في 729 معهدا في المرحلة الإعدادية بنسبة 24%، وفي 475 معهدا في المرحلة الثانوية بنسبة 22%.

وفي مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، فيبلغ عدد المعاهد فيها 3450 معهدا على مستوى الجمهورية.

وتكون أيام الدراسة وفقا للنظام المعتاد إذا كانت الكثافات مناسبة لتحقيق المسافات الآمنة وعددها 1310 بنسبة 67%، وفي حالة عدم تحقق المسافات الآمنة يكون الحضور ثلاثة أيام أسبوعيا وعدد المعاهد وفق هذا النظام 1150 معهدا بنسبة 33%.

وتلتزم الإدارات التعليمية بمتابعة المعاهد الأزهرية لتحقيق أحد التصورات السابقة وفقا للضوابط الواردة بها على أن يتم موافاة قطاع المعاهد الأزهرية من خلال رؤساء الإدارات المركزية بما يتم في هذا الشأن في موعد أقصاه 1 أكتوبر المقبل.