طالب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف مديرى المديريات باتخاذ الإجراءات الحاسمة ضد أى محاولة لاستغلال المسا

مجلس النواب,وزير الأوقاف,محمد مختار جمعة,المساجد,الأوقاف,الصلاة,صلاة الجنازة

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأوقاف: حظر أى أنشطة أو تجمعات للمرشحين للانتخابات فى المساجد

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

طالب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف مديرى المديريات باتخاذ الإجراءات الحاسمة ضد أى محاولة لاستغلال المساجد فى الدعاية الانتخابية بمناسبة قرب انتخابات مجلس النواب.



وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة فى تصريحات له، أنه تقرر حظر أى أنشطة أو تجمعات فى المساجد لغير الصلاة فى الظروف الراهنة، مؤكدًا أن اجتماع أى مرشح بالناس فى المسجد تحت أى شكل غير مقبول ولا مسموح به.

وكانت وزارة الأوقاف، أصدرت بيانًا حذرت فيه من أى محاولة لاستغلال المساجد بأى شكل من أشكال الدعاية الانتخابية محذرة بأنها ستتخذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه من يقوم بذلك أو يسمح به أو يغض الطرف عنه.

الأوقاف تعلن 9 ضوابط لعودة صلاة الجنازة.. تعرف عليها

اجتمع  الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف،أمس الأحد، بالسادة مديري المديريات عبر الفيديو كونفرانس ، مؤكدًا  على متابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية والتباعد الاجتماعي، ومتابعة حملة نظافة المساجد واستمرارها، وكل ما يتصل بافتتاحات المساجد الجديدة، وتنفيذ جميع الإنشاءات والأعمال الهندسية القائمة، والتأكيد على سرعة، واتخاذ الإجراءات الحاسمة تجاه أي محاولة لاستخدام المساجد أو ملحقاتها بالدعاية الانتخابية .

أما بخصوص تطبيق إجراءات صلاة الجنازة وتحديد المساجد التي تنطبق عليها ضوابط السماح بصلاة الجنازة ، أوضح وزير الأوقاف عدة نقاط وهي :

1- عدم إحضار الجنازة إلى المسجد أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو أثناء صلاة الجمعة أو قبلها ، وتركها للصلاة عليها بعد الصلاة ، وعدم السماح بذلك .

2- مدة فتح المسجد لصلاة الجنازة من تاريخ فتح المسجد إلى غلقه لا تزيد عن خمس عشرة دقيقة على الإطلاق ، ولن يسمح لها بأي انتظار حيث تتم الصلاة فور دخول الجنازة ثم يتم الانصراف .

3- لن تفتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه .

4- لن يسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة ، وإذا لم يلتزم الجميع بالكمامة لن يتم فتح المسجد .

5- يجب الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات .

6- لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به .

7- إذا كانت الصلاة في صحن المسجد المكشوف فيتم إحضار مفرش بلاستيكي أو نحوه بمعرفة أهل المتوفى أو المتوفاة ليوضع تحت النعش , أما إن كانت الصلاة في الساحة الخارجية للمسجد ( خارج المسجد نهائيًا ) فيكتفى بمراعاة التباعد والالتزام بالكمامة لجميع المصلين .

8- في حال عدم وجود مسجد به ساحة أو صحن مكشوف تتم الصلاة على الجنازة عند القبر أو في أي ساحة أو مكان مكشوف تتاح الصلاة به وفق ظروف كل منطقة على حدة .

9- أن يكون للمسجد إمام وعامل معينان من الأوقاف ، أو في عهدة مفتش وعامل من الأوقاف أو رئيس قسم وعامل من الأوقاف .

وتؤكد الوزارة أن التجربة ستكون في موضع التقييم المستمر , وسيتم اتخاذ القرار بمواصلة السماح بذلك أو منعه بناء على مدى التزام المواطنين أو عدم التزامهم بالتعليمات.