راقصة وفنانة استطاعت أن تضع بصمة مميزة في الفن لا يستطيع أحد الإغفال عنها فما تميزت به كراقصة وكفنانة وما

تحية كاريوكا,الرقص الشرقي,أيقونة الرقص الشرقي,المعلمة,المعلمة توحة,تفاصيل فيلم المعلمة,توحة,توحا

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى وفاتها.. قصة فيلم وحيد أنتجته تحية كاريوكا

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

راقصة وفنانة استطاعت أن تضع بصمة مميزة في الفن، لا يستطيع أحد الإغفال عنها، فما تميزت به كراقصة، وكفنانة، وما أضافته على الرقص الشرقي جعل لها مكانة لم يصل إليها أحد في قلوب جمهورها، ويمكن أن نطلق عليها الفنانة الشاملة، حيث أنها استطاعت أن  تنجح في الفن بكل ألوانه، وتعد هي أيقونة للفن، وبالأخص الرقص الشرقي لما تمتعت به من موهبة تعد فريدة من نوعها لم يتمكن أحد من منافستها أحد بها، فالرقص والتمثيل لم يكن بالهواية لديها، ولكنها عشقته منذ الصغر إنها الراقصة تحية كاريوكا.

السيرة الذاتية لتحية كاريوكا

ويحل علينا اليوم الذكرى الـ21 على وفاة أيقونة الرقص الشرقي الفنانة تحية كاريوكا، وهي من مواليد عام 1915، بمحافظة الإسماعيلية، وحرصت على ممارسة الرقص، والتمثيل منذ  الصغر، واكتشفتها الراقصة محاسن محمد في بداية حياتها العملية، وبعدها انضمت لفرقة بديعة المصابني، وابتعدت تحية عن الرقص في منتصف القرن الماضي للتفرغ للتمثيل بالرغم من النجاح الكبير التي حققته حينها، والأسلوب المتميز، وبعدها شاركت في عدد كبير من الافلام، ومن ثم أسست فرقة مسرحية مع زوجها فايز حلاوة، إلى وفاتها عن عمر يناهز الـ84 عامًا، أثر إصابتها بأزمة تنفسية حادة.

وعشقت الفنانة تحية كاريوكا الفن كثيرًا، حيث أنها استطاعت أنها تمتعت بالعديد من المواهب، حيثشاركت في عدد من الأعمال الفنية إلى جانب التمثيل، بالرقص، والغناء، ولم تكتف بذلك إلا أنها كان لها تجربة إنتاج فريدة، في أحد أفلامها، والتي سنرصدها في السطور التالية.

تفاصيل دور تحية كاريوكا في المعلمة

شاركت الفنانة تحية كاريوكا في إنتاج عمل فريد، وهو بعنوان "المعلمة"، والذي تم عرضه عام، 1958، وكانت هي بطلة هذا الفيلم، وجسدت به دور "المعلمة توحة"، والتي يحبها جميع الرجال، وتوحة هو لقب تحية كاريوكا.

أحداث فيلم المعلمة

وتدور أحداث الفيلم حول معلمة تدعى توحة، وهي متزوجة من المعلم عباس، وهو رجل يتسم بالشك، والوساس، وذلك بسبب محاولة أحد أصدقائه المقربين تجاه زوجته، بسبب حبه لها، وتحقيق أمنيته بأنه يتزوج منها بعد انفصالها عن "عباس"، ويدبر له بعض المكائد، والتي تؤدي به إلى السجن، وينتهز هذه الفرصة حينها للتقرب من زوجها.

أبطال فيلم المعلمة

وفيلم "المعلمة" من بطولة تحية كاريوكا، ويحيى شاهين، محمود المليجي، وعمر الحريري، ووداد حمدي، ومحمد توفيق، ورفيعة الشال، ونجوى فؤاد، ومحسن حسنين، وروحية جمال، ومن تأليف، وإخراج حسن رضا.