قالت مجلة ناشونال انترست الأمريكية إنه لن يكون من المفاجئ رؤية صراع مسلح داخل الناتو.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مجلة أمريكية: الناتو يسير في طريق حرب أهلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مجلة ناشونال انترست الأمريكية، إنه لن يكون من المفاجئ رؤية صراع مسلح داخل الناتو، في نهاية عام 2020، مشيرة إلى أن الناتو يسير إلى حرب أهلية في ظل غياب القيادة الأمريكية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط شديدة التقلب والأهمية من الناحية الاستراتيجية.



وأضافت المجلة: "لقد أغفلت واشنطن المنطقة إلى حد كبير لعقود بعد نهاية الحرب الباردة، لأنها كانت قادرة على تحمل ذلك، ولأن لديها مشاكل أكثر إلحاحًا في أماكن أخرى، لكن الآن يوجد تحدي جذري للولايات المتحدة”.

وتابعت المجلة: "التحدي هو تحول تركيا في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان من شريك غربي علماني وديمقراطي يحرس الجناح الجنوبي الشرقي لحلف شمال الأطلسي إلى نظام إسلامي وقومي ومستبد، وباتت السمة الرئيسية لتركيا الجديدة هي تدخلها حول شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي تتميز بدبلوماسية الزوارق الحربية”.

وأضافت: "حاولت بروكسل وبرلين نزع فتيل هذه التوترات مع الإعراب عن دعمهما لليونان وقبرص، لكن يبدو أن المزيد من التصعيد التركي قادم في الطريق".

وتابعت المجلة: "يفتقر الاتحاد الأوروبي إلى مثبطات قوية ذات مصداقية لردع أنقرة، خاصة الآن مع التدهور الاقتصادي داخل تركيا، والذي ازداد سوءًا بسبب فيروس كورونا، ما زاد من إغراء أردوغان لإذكاء القومية والسعي إلى الانحرافات في الخارج”.

الولايات المتحدة وجدت بدائل لقاعدة  أنجرليك

ويأتي هذا التقرير عقب يوم واحد من تقرير آخر كشفت المجلة فيه أن الولايات المتحدة وجدت بدائل أخرى يمكن أن تستخدمها بدلاً من قاعدة أنجرليك التي تخزن فيها الولايات المتحدة أسلحة نووية.

ورأت مجلة ناشيونال انترست الأمريكية، في زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو إلى قبرص، وإجراء الحرس الوطني القبرصي تدريبات مع البحرية الأميركية، محاولة أميركية لتعزيز وجودها العسكري في خليج سودا في جزيرة كريت، بسبب عدم يقينها من مستقبل الوجود الأميركي في قاعدة إنجرليك الجوية قرب أضنة في جنوب تركيا.