الضغوط النفسية التي يمر بها المرء تجعله يبكي رغما عنه كإحدى أدوات التفريغ النفسي للتخلص من... المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ما علاقة البكاء ليلًا بالوفاة؟

البكاء- أرشيفية
البكاء- أرشيفية

الضغوط النفسية التي يمر بها المرء تجعله يبكي رغمًا عنه، كإحدى أدوات التفريغ النفسي للتخلص من الاكتئاب والحزن، الذي نتعرض له يوميًا، في الوقت نفسه حذر الأطباء من أن البكاء بالليل وقبل النوم له أضرار صحية ونفسية على الإنسان، وترتفع النسبة عند السيدات عن الرجال، حيث تدفعها حساسيتها إلى البكاء بطريقة أكبر منها عند الرجال.



أضرار البكاء قبل النوم على الصحة

يتسبب البكاء قبل النوم في العديد من الأضرار على صحة الإنسان، منها: القلق الذي يؤدي إلى عدم القدرة على النوم، مما يشعرك بالأرق والإرهاق وعدم قدرته على أداء نشاطه اليومي، وتكون حالته النفسية سيئة مصاحبة له طوال اليوم نتيجة بكائه قبل النوم.

ويتسبب البكاء قبل النوم في الشعور بالخمول والتعب الجسدي طوال اليوم؛ لأن البكاء من الأمور التي ترهق الصحة، وقد يؤدي إلى أمراضا عضوية، مثل: الفيروس الكبدي، والتهاب القولون، خاصة إذا كان البكاء مستمرًا لفترة طويلة خلال الليل.

وأيضًا يؤثر على انخفاض أداء جهاز المناعة لدى الإنسان، مما يعرضه للإصابة بالأمراض المعدية، نظرًا لأن جهاز المناعة أصبح غير قادر على حماية الجسم، كما يؤثر على خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي؛ نتيجةَ عدم إعطاء الدماغ له الأوامر الصحيحة.

لذلك لا تستهين بالبكاء قبل النوم، فالأفضل أن تلجأ إلى الأهل والأصدقاء ممن تثق بهم للفضفضة والتحدث معه بدلًا من البكاء، كما يجب أن تمتلك قوة وإرادة تجعله قادر على مواجهة هذه المشكلات.

البكاء قبل النوم والوفاة

أحدث الدراسات أثبتت أن البكاء قبل النوم قد يسبب الوفاة؛ حيث ينتج عنه زيادة كبيرة في ضربات القلب مما ينتج عنه اختلال وظائف القلب، وتوقفه بشكل مفاجئ، وهو ما يعرف بالسكتة القلبية، التي تُؤدي إلى الوفاة.

وينصح الأطباء الأشخاص الذين يمُرون بحالة نفسية سيئة عدم الاستسلام للبكاء والقيام ببعض تمارين الاسترخاء، حتى تهدأ أعصابه، وإذا لم يستطع فعليه استشارة طبيب نفسي مختص حتى يحدد ما إذا كان يعاني من الاكتئاب وبحاجة إلى علاج عن طريق تناول أنواع معينة من الأدوية أم لا.