يغفل البعض الأعراض البسيطة التي يشعرون بها في حياتهم اليومية يتعاملون معها على أنها عارض.. المزيد

أخبار مصر

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منهل خسارة الوزن

لا تغفلها.. 5 أعراض تكشف عن إصابتك بأمراض خطيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يغفل البعض الأعراض البسيطة التي يشعرون بها في حياتهم اليومية، يتعاملون معها على أنها عارض وسينتهي مع مرور الوقت، ولكن هذه الأعراض التي يعتقد البعض أنها بسيطة قد تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة، يصعب مواجهتها فيما بعد، إذا لم يتم علاجها في مراحلها الأولى مع تكرار الشكوى منها.



خسارة الوزن بشكل مفاجئ

وفقًا لما ذكره موقع "Eat this"، فإن انخفاض الوزن بشكل مفاجئ وبدون تخطيط قد يشير إلى الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، تحتاج إلى التوجه إلى أقرب طبيب للعلاج الفوري.

وفي دراسة نُشرت في المجلة الطبية بلوس، عام 2017، أكدت أن 5% من الأشخاص الذين خسروا أوزانهم خلال 6 إلى 12 شهرًا، أصيبوا بورم خبيث، وكذلك أيضًا الإصابة بأحد الأمراض المزمنة مثل السكري، والاكتئاب الذي يكون توابعه خسارة الوزن.

العطش المستمر

الإحساس بالعطش المستمر قد يدل على إصابتك بمرض خطير ويمكن ملاحظ ذلك، فإذا كنت تتناول أكثر من 25 كوبًا من السوائل على مدار اليوم، فإن هذه الحالة تسمى بالعطش المستمر، والتي يعاني منها الأشخاص الذين ترتفع لديهم نسبة الكيتونات في الدم.

وينصح خبراء التغذية بإجراء تحليل سكر دم، إذا كنت تتناول الكثير من المياه، في كمية تفوق 2 لتر ونصف عن الاحتياج اليومي.

فقدان الشهية

الامتناع عن تناول الطعام، وفقدان الرغبة في تذوقه، رغم روائح الأطعمة النفاذة التي تثير الحواس، يُعد أمرًا خطيرًا عليك تداركه، فإذا لم تشعر برغبة في تناول الأطعمة بشكل متكرر، فإن ذلك  يعني الإصابة بالاكتئاب، وفي بعض الأحيان الخرف، بحسب ما أكدته الدراسات والأبحاث.

كثرة التبول

من العلامات الخطيرة أيضًا "كثرة التبول" فهذا يعني إصابتك بمرض خبيث، فإذا تبولت ليلًا لمرتين أو أكثر، فهذا علامة على الإصابة بأمراض الجهاز البولي والتهاب المسالك البولية، تشير لدى الرجال إلى تضخم البروستاتا، أما لدى النساء فتشير إلى هبوط المهبل وضعف عضلات المثانة، فضلًا عن نقص مستوى هرمون الأستروجين خاصة عند انقطاع الطمث.

كثرة النسيان

الضغوط اليومية واستمرارها، نظرًا لمقتضيات الحياة، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بكثرة النسيان، وفي الغالب تكون إحدى علامات الإصابة بمرض الخرف.

وينصح الأطباء بالتوجه للعلاج، وقد يعطيك الاستشاري النفسي والعصبي اختبارًا للتأكد من ذلك، مدته من 5 إلى 10 دقائق، ودرجته القصوى 30 درجة.