يعد مجتمع النحل مميزا وفريدا في طباعه حيث تتكون الخلية من عدد كبير من النحل معظمه من الإناث.. المزيد

وزيرة الصحة,النحل

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها تنشيط الدورة الدموية.. فوائد لسعة النحلة

لسعة النحلة
لسعة النحلة

يعد مجتمع النحل مميزا وفريدا في طباعه، حيث تتكون الخلية من عدد كبير من النحل معظمه من الإناث ويقود هذا المجتمع ملكة واحدة، كما يتوقف دور الذكور على تلقيح الإناث فقط.

ورغم أن لسعة النحلة تكون مؤلمة في كثير من الأحيان إلا أنها مفيدة جدا فعندما يقوم الإنسان أو الحيوان بالاقتراب منها أو من عسلها، حيث تقوم نحلة أو مجموعة من النحلات بمهاجمة الإنسان عند الاقتراب من العسل الموجود في خلايا مملكتها ،كما تعمل على لسع الحيوانات و الحشرات التي تأكلها أو تأكل عسلها.

فوائد لدغة النحل

وتعد لسعة النحلة الوسيلة التي تدافع بها النحلة عن نفسها عندما يقوم الإنسان أو الحيوان بالاقتراب منها أو من عسلها، حيث تقوم نحلة أو مجموعة من النحلات بمهاجمة الإنسان عند الاقتراب من العسل الموجود في خلايا مملكتها ،كما تعمل على لسع الحيوانات و الحشرات التي تأكلها أو تأكل عسلها، لكن هذه اللسعة رغم ألمها،تعود بالفائدة على الجسم.

وتعمل لسعة النحلة على تنشيط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ وذلك من خلال إرسال إشارات حسية تنتقل من مكان القرصة إلى الخلايا الحسية الموجودة في المنطقة السفلى من الدماغ.

تنشيط الدورة الدموية

كما تؤدي هذه اللدغة إلى تنشيط الدورة الدموية والزيادة من عدد كريات الدم الحمراء، ما يعطي أثرًا في نشاط الجسم وحيويته، وتعد هذه القرصة من أفضل الوسائل للتخلص من الوزن؛ فعندما تقوم النحلة بتوجيه قرصتها للهدف المقصود أو الضحية، فإنها تقوم بإفراز كمية من اللعاب الأيوني ويقوم هذا اللعاب بدوره بحرق جميع الدهنيات الموجودة في العضو المقروص.

ومثلا إذا كان العضو المقروص هو الذراع فإن اللعاب الموجود في مكان القرصة سيتنشر بشكل تدريجي في كافة أجزاء الذراع وبالتالي يحرق مانسبته 99% من الدهنيات التي توجد في هذه المنطقة المستهدفة.

العلاج بلسعة النحل

تعالج لسعة النحلة بعض الأمراض مثل آلام الظهر و الرقبة و بعض الأمراض المزمنة مثل مرض الروماتيزم بسم النحل و لسعته، حيث يقوم بعض الأشخاص المختصين بالإمساك بالنحلة و لدغ المريض بها عدة لدغات عند مكان الإصابة.

ومن المعروف علميا أن النحلة تموت بعد أن تقوم بلسع مهاجمها نتيجة حدوث نزيف داخلي.