تعد الكلية واحدة من أهم أعضاء الجسم ولها وظيفة حيوية في تنقية الدماء من السموم.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قصور في أداء الوظيفة

الفشل الكلوي.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الفشل الكلوي- أرشيفية
الفشل الكلوي- أرشيفية

تعد الكلية واحدة من أهم أعضاء الجسم، ولها وظيفة حيوية في تنقية الدماء من السموم وتفريغ الفضلات النّاتجة عن الأيض على شكل بول، وتنظيم تركيز الأيونات في الجسم، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والفوسفات، والهيدروجين وغيرها.



وتأخذ الكلية شكل حبة الفاصولياء ولها أهميّة كبيرة في تنظيم ضغط الدم وتحويل فيتامين د إلى شكله النّشط في الجسم، كما للكلية دور مُهمّ في تنظيم درجة حموضة الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

كيف يحدث الفشل الكلوي؟

ينتج حين تفشل الكلية في أداء وظائفها، أو يحدث قصور في وظائف الكلى، يُسمّى ذلك بالفشل الكلويّ. وعدم قدرة الكلى على أداء وظائفها يؤثّر على معظم أجزاء الجسم؛ لأهميّة الوظائف التي تُؤديّها الكلى. ينقسم الفشل الكلويّ إلى نوعين؛ حادّ ومزمن.

والفشل الكلوي هو عبارة عن حدوث قصور في قيام الكلى بوظائفها بشكل مُفاجئ، ممّا يؤدّي إلى حدوث خلل في مُعظم أعضاء الجسم؛ لأهميّة الوظائف الحيويّة التي تقوم بها الكلى، ويمكن أن يحدث الفشل الكلويّ الحاد خلال ساعات معدودة، أو يحدث على مدى أيام أو أسابيع مَعدودة.

كما أن الفشل الكلويّ الحادّ أمر يستوجب رعاية طبية حثيثة، لكن لحسن الحظّ أنه يمكن إرجاع الكلى إلى حالتها السليمة إذا تم التدخّل الطبيّ في الوقت المناسب وبشكل كافٍ ومناسب.

أسباب حدوث الفشل الكلوي

هناك أسباب عديدة لحدوثه منها: تعرُّض الكلية لضربة أو حادث، أو تعرُّض الكلية لالتهاب أو سموم كيميائيّة، كتناول كميّات كبيرة من الأدوية، خاصّةً المُضادّات الحيويّة، مثل: الميثيسيلين ، أو تناول المعادن الثقيلة، أو الإدمان على الكوكائين.

ومن بين أسباب الفشل الكلوي أيضا: انخفاض حجم الدم عن طريق الحروق أو الجفاف أو النّزف الشّديد، وحدوث انسداد في القناة البوليّة، ومُتلازمة انحلال الدم اليوريميّ.

أعراض الإصابة بالفشل الكلوي 

هناك أعراض عديدة للإصابة بالفشل الكلوي من بينها: شحّ البول، وانتفاخ الجسم نتيجة عدم التخلّص من السّوائل الزّائدة، خاصّةً في اليدين والقدمين، وإسهال يصاحبه دم، والتعب العام.

ومن بين الأعراض كذلك : غثيان واستفراغ وفقدان للشهيّة، وألم في منطقة الكليّة أي عند الخاصرة، وارتفاع ضغط الدم، وألم في الصدر أو الإحساس بشيء ضاغط على الصدر.

طرق علاج الفشل الكلوي 

أما طريقة العلاج، فكلّما تم تشخيص المرض أبكر تمّت السّيطرة أكثر على تدهور وظائف الكلى.

ويكون العلاج أولاً بعلاج المرض المُسبّب لفشل الكلى المُزمن؛ فيجب علاج فقر الدم إن دلّ فحص الدم على وجود أنيميا، وإذا دلّت فحوصات كيمياء الدم على زيادة نسبة الفوسفات في الدم أو نقص نسبة الكالسيوم في الدم فيجب علاج ذلك بإعطاء أدوية لتخفيض نسبة الفوسفات وتزويد المريض بمُكمّلات الكالسيوم.

وإذا كان جسم المريض يحتبس الماء فيجب إعطاء مُدرّات للبول، ويكون مُستوى فيتامين د عند مرضى الكلى غالباً مُنخفض.