بمجرد ما أن دخل المواطنون أو رواد الانترنت محرك البحث الشهير Google صباح الأحد حتى وجدوا احتفاء منه بسيدة كب

احتفال جوجل,نتيلة راشد,محرك البحث جوجل,من هي نتيلة راشد,20 سبتمبر جوجل يحتفل بـ,من هي الذي يحتفل جوجل بها

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كرست حياتها للأطفال.. من هي نتيلة راشد التي يحتفل جوجل بها؟

احتفال جوجل بنتيلة راشد
احتفال جوجل بنتيلة راشد

بمجرد ما أن دخل المواطنون أو رواد الإنترنت محرك البحث الشهير Google، صباح الأحد، حتى وجدوا احتفاء منه بسيدة كبيرة في السن، دون أن يعلم الكثير من هي، وماذا قدمت لكي تنال هذا الاحتفاء، إنها الكاتبة المصرية نتيلة راشد، أحد مؤسسي مجلة سمير الشهيرة الخاصة بالأطفال، وتحل اليوم ذكرى ميلادها الـ86.



 من هي الكاتبة نتيلة راشد؟

ولدت في 19 سبتمبر عام 1934، واشتهرت باسم "ماما لبنى"، من خلال صورة كارتونية معبرة لها، وربطت ببعض المقالات التى تبرز دورها وتاريخها.

عُرف عنها اهتمامها بالأطفال والتواصل معهم، وبدأت الكتابة لهم بجانب الشباب منذ أن كانت طالبة بجامعة القاهرة، وفي عام 1953 أذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الراديو.

وتعد نتيلة راشد، أحد مؤسسي مجلة سمير للأطفال عام 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 حتى 2002، وكانت حريصة على تعليم الأطفال قواعد الصحافة والكتابة بشكل عام؛ ما جعلها تبتكر باب "مراسل سمير"، الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال.

وحصلت الكاتبة الراحلة على جائزة الدولة في أدب الطفل عام 1978، بالإضافة إلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وترجمت بعض أعمال عن الإنجليزية.

وتمت ترجمة بعض أعمال نتيلة راشد إلى اللغة الإنجليزية، وشاركت كعضو باللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل، وشغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو باللجنة العليا للطفولة والنشء بمكتبة الإسكندرية.

ومن شدة تعلق نتيلة راشد بالأطفال كانت تحرر لهم مقالًا أسبوعيًا تحت عنوان: "أولادى حبايب قلبى"، وحشدت للعمل بمجلة سمير كبار الكتاب والرسامين.

في البداية كان تصميم شخصية سمير بالمجلة، بريشة الفرنسي "برني"، ثم انضم لها رسامون مثل "حجازي، وناجي، وبهجت"، وكتاب أيضًا، كان أبرزهم نجيب محفوظ، ويوسف السباعي، وأحمد رجب، وتوفيق الحكيم.

أما عن حساتها الشخصية، فتزوجت عام 1956، من الكاتب عبد التواب يوسف، وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى وهشام وعصام، ورحلت عن عالمنا في 26 مايو عام 2012.

يذكر أنه جرت العادة أن يحتفل محرك Google بعدد من المناسبات الكبيرة والشخصيات العامة حول العالم، عبر تغيير شعاره في حدث يسميه Goolge Doodle، وبدأ ذلك عام 2000، واستمر حتى يومنا هذا.