تسعىوزارة المالية خلال الأسبوع الجاري للاقتراض من البنوك عبر أدوات الدين الحكومي لتمويل عجز الموازنة العامة

البنك الكركزي

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الحكومة تقترض 47.75 ميار جنيه من البنوك في أسبوع

البنك المركزي
البنك المركزي

تسعى وزارة المالية، خلال الأسبوع الجاري للاقتراض من البنوك عبر أدوات الدين الحكومي لتمويل عجز الموازنة العامة، وبحسب تقرير صادر عن إدارة الدين العام بوزارة المالية فإنه من المتوقع أن يتم اقتراض نحو 47.25 مليار جنيه سيتم طرحها على مدار 3 أيام من هذا الأسبوع.



وعهدت وزارة المالية، للبنك المركزي المصري بصفته مرتبا لتلك القروض من سندات وأذون الخزانة، لتدبير الفجوة التمويلية بالموازنة.

ذكر التقرير، إنه من المخطط بيع أجال "91،266،182، 364" يوما بـ 38.5 مليار جنيه خلال يومي الأحد والخميس من الأسبوع الجاري، وسيتم بيع أجلي 91 و 266 يوما اعتبارا من اليوم الأحد بقيمة 19 مليار جنيه، وأجلي 182 و364 يوما بـ19.5 مليار جنيه.

وعلى نفس السياق، تسعى الوزارة لبيع سندات خزانة من استحقاقات عامين و5 و10 سنوات بقيمة إجمالية تقدر بـ 8.75 مليار جنيه خلال الخميس المقبل.

نائب محافظ المركزي يكشف تفاصيل إصدار نقود بلاستيكية

وفي سياق منفصل، قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، في وقت سابق، إن البنك سيصدر قريبا العملات المصنوعة من مادة البوليمر المادة التي يصنع منها المواد البلاستيكية، التي يتم طباعتها من مطبعة العاصمة الإدارية الجديدة للفئات النقدية من الـ10، و20 جنيها، ومن أهم مميزاتها أنها ستتمتع باستمرار أكبر في التعاملات بين المستهلكين وعدم تهالكها سريعا مقارنة بالورقية وستتم تجربتها مبدئيا على هذه الفئات النقدية.      

وأضاف نجم، خلال لقائه ببرنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضون على فضائية dmc، إن هناك زيادة فى عدد المستخدمين بكروت الفيزا والخصم بديلا للتعاملات النقدية عن طريق الكاش، ومن أهمها ارتفع عدد بطاقات الخصم لدى المستهلكين بحوالى 400 ألف كارت فى 3 أشهر خلال الفترة من ديسمبر 2019 وحتى مارس 2020 ، وهو ما قابلها زيادة فى عدد ماكينات الصراف الآلى بنحو 7 آلاف ماكينة جديدة وأصبح الإجمالى 14 ألفا على مستوى الجمهورية .