أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موافقته على اتفاق يتيح لتطبيق تيك توك الصيني العمل في الولايات المتحدة ب

ترامب,امريكا,تيك توك

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ترامب يتراجع.. الموافقة على عمل تيك توك بأمريكا

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، موافقته على اتفاق يتيح لتطبيق "تيك توك" الصيني، العمل في الولايات المتحدة بعد فترة من طويلة من المنازعات بين الطرفين، منذ شهر أغسطس، وإنه سيبارك الاتفاق مع شركة "أوراكل"، مشيرًا إلى أن الأخيرة عالجت المخاوف المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي.



وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أن الاتفاق الذي تم بين تيك توك وشركتي "أوراكل" و"ولمارت" الأمريكتين بـ"الاتفاق الرائع"، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

ويذكر أن القائمون على تطبيق تيك توك والشركة الصينية الأم "بايت دانس"، أول محاولة قانونية جديدة لوقف الحظر على تحميل التطبيق، والذي يحظى بشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وطالبت دعوى قضائية رُفعت ليل الجمعة ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزارة التجارة، بصدور أمر قضائي، وذلك ضمن أمور أخرى.

ومن المقرر أن يتم النظر في دعوى منفصلة لوقف الحظر المفروض على تطبيق وي شات الصيني، في كاليفورنيا أمس السبت.

وكانت أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، الجمعة، عن حظر التعاملات مع تطبيقي تيك توك ووي تشات الصينيين في الولايات المتحدة اعتبارًا من الأحد المقبل، ووفقًا لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، يأتي هذا القرار في الوقت الذي من المتوقع أن يعلن فيه الرئيس دونالد ترامب في وقت لاحق من اليوم الجمعة، ما إذا كانت الحكومة وافقت أم لا على صفقة شركة أوراكل الأمريكية بالاستحواذ على تطبيق تيك توك في البلاد. 

ويشار إلى أن السلطات لن تجبر المستخدمين القدماء للتطبيقات بحذفها والتوقف عن استخدامها، ولكنهما لن تسمح بحصولهم على التحديثات.

وأضاف مسؤولون في وزارة التجارة أنه قد ترفع الولايات المتحدة الحظر المفروض على تنزيل تيك توك إذا وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صفقة امتلاك التطبيق، ويأتي ذلك على خلفية مساعي الإدارة الأمريكية لزيادة الضغط على الشركات الصينية.

وقالت الشبكة إنه من غير الواضح ما إذا كان إعلان وزارة التجارة يعني أنه لا توجد إمكانية لإبرام صفقة قبل الموعد النهائي يوم الأحد.

وأشارت إلى أنها قد تكون خطوة عدوانية من إدارة ترامب للضغط من أجل نيتها في أن تكون TikTok مملوكة بالكامل لشركة أمريكية.