تؤثر أمراض المخ على وظائفه في الوقت نفسه هناك العديد من العوامل التي تؤثر على وظائفه منها التقدم.. المزيد

الأمراض,المخ

السبت 24 أكتوبر 2020 - 02:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها سماع الموسيقى.. 4 عادات يومية تؤدي إلى تلف المخ

أمراض المخ
أمراض المخ

تؤثر أمراض المخ على وظائفه، في الوقت نفسه هناك العديد من العوامل التي تؤثر على وظائفه منها التقدم في العمر، كما أن عادات الفرد اليومية لها انعكاس على أداء المخ بعيدًا عن عامل التقدم بالعمر، وتأتي أمراض المخ في أشكال مختلفة مثل الالتهابات والصدمات النفسية والسكتة الدماغية والأورام.



ويرصد "اليوم الجديد" في هذا التقرير أبرز العادات اليومية البسيطة التي ينتج عنها تلف المخ، وحدوث خلل بوظائفه.

الإفراط في تناول السكر

وفقًا لـ "Web md"، فإن كثرة تناول السكر لمدة زمنية طويلة يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص البروتينات والعناصر الغذائية، قد يؤدي هذا إلى سوء التغذية التي تعيق نمو الدماغ.

وأوضح خبراء التغذية أن ذلك يحدث لأن الجسم يفتقر إلى المغذيات الكافية في الدم، وبالتالي لا يتم توفر ما يكفي من العناصر الغذائية للدماغ، وهذا بدوره يعيق نمو المخ ويتسبب في تلفه.

الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة

الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة ذات الصوت المرتفع المبالغ فيه، من خلال سماعات الأذن أو سماعات الرأس، يؤدي إلى الإضرار بقدراتك السمعية بشكل كبير، وألم بالأذن وضعف السمع.

وأشارت بعض الأبحاث أنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض مشاكل الدماغ مثل فقدان الذاكرة وتلف أنسجة المخ في المستقبل القريب.

الأرق وقلة النوم

يؤدي الأرق وقلة النوم إلى حدوث العديد من المشكلات التي تؤثر على المخ مثل مثل النعاس الشديد في النهار والاكتئاب وضعف الذاكرة، كما كشفت دراسة أن الدماغ ينقي نفسه من السموم فقط خلال دورة النوم العميق، ويمكن أن تتسبب قلة النوم في موت خلايا المخ مما قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة والتأثير على الكثير من الوظائف الحيوية.

عدم تناول وجبة الإفطار

وجبة الإفطار تعد أهم وجبة غذائية يجب أن يتناولها الفرد قبل مغادرته المنزل لما لها من أهمية على صحة الإنسان ونشاطه اليومي، ويؤدي عدم تناول وجبة الإفطار إلى تدمير العقل.

وفسر الأطباء وخبراء التغذية ذلك بأنه بعد النوم الجيد يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية، وتجاوز وجبة الإفطار يحرم الدماغ من هذه العناصر الغذائية الأساسية.

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يؤدون أداءًا أفضل في المدرسة، يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، مما يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ، ويهدد بتلف المخ.