قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد إن الناس لازم تبطل تسمع وتشوف مواقع ا

مصر,كورونا,لقاح كورونا

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 02:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لجنة مكافحة كورونا: لن نسمح أن يصبح أي مريض مصري فأر تجارب

الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا
الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، إن "الناس لازم تبطل تسمع وتشوف مواقع القنوات المشبوهة للإخوان"، مشيرا إلى أن هناك 17 تجربة سريرية تقام على لقاحات كورونا، ولن نسمح أن يصبح أي مريض مصري فأر تجارب، مؤكداً أن مصر أقوى مما نتخيل خاصة فى إنتاج اللقاحات.   وأضاف الدكتور حسام حسني، خلال لقائه اليوم السبت في برنامج "من القاهرة"، الذي يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد على فضائية "سكاى نيوز" عربية، أن مصر استطاعت أن تسيطر على الموجة الأولى من الوباء، لكن ما زالنا لم ننتصر عليه، وهذه السيطرة تمت بتعاون مجتمعى كامل من الدولة المصرية، لكن العامل الأساسى فى نجاحها هو وعى المواطن المصرى، مؤكدا على أن الموجة الثانية لها تعريف، وهو الوصول إلى 5% من عدد الإصابات ثم زيادتها مرة أخرى، قائلا: "نتمنى فى أوائل عام 2021 يكون هناك لقاح للقضاء على فيروس كورونا"، لافتًا إلى أن هناك هاجس فى تشابه الأعراض بين الإنفلونزا و(كوفيد - 19)، ولابد من الكشف الطبى المبكر.   وأكد أنه لن يكون هناك لقاح لكورونا فى 2020، متمنياً أن يوجد فى أوائل 2021 لقاح للقضاء على فيروس كورونا، موضحًا أن إصابات فيروس كورونا فى مصر وصلت إلى مرحلة الثبات، لافتاً إلى أنها لا تزيد ولا تقل عن 10%، ونصل إلى انتكاسة إذا تضاعف هذا الرقم خلال أسبوع إلى 20 أو 30%.



• كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 800 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 87958 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 131 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 18 حالة جديدة.

وقال مجاهد، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 101772 حالة من ضمنهم 87958 حالة تم شفاؤها، و 5733 حالة وفاة.