يواجه البعض صعوبة في التبرز بسبب الإمساك الذي يعد أحد مشاكل الجهاز الهضمي نتيجة بطء حركة.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها اللحوم الحمراء

احذرها.. أطعمة ومشروبات تسبب الإمساك

آلام الإمساك
آلام الإمساك

يواجه البعض صعوبة في التبرز بسبب الإمساك الذي يعد أحد مشاكل الجهاز الهضمي، نتيجة بطء حركة الطعام في القناة الهضمية، مما يؤدي إلى امتصاص كمية كبيرة من الماء من الطعام الموجود في القولون، مما يجعل البراز أكثر جفافا مصحوبًا بألم شديد، وتعود أسباب الإمساك إلى التقدم في السن، وقلة الحركة، وتناول بعض أنواع الأدوية والأطعمة.



أطعمة ومشروبات تسبب الإمساك

يجهل البعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في قسوة الإمساك وصعوبة التبرز، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

الموز غير الناضج

يؤكد خبراء التغذية أهمية الموز الناضج في تقليل الإمساك، وتجنبه، وعلى العكس فإذا تناولت الموز غير الناضج فإن هذا يؤدي إلى زيادة مشكلة الإمساك، بسبب صعوبة هضم الجسم للنشويات التي يحتويها، لكن عندما ينضج الموز تتحوّل هذه النشويات إلى سكريّات طبيعيّة سهلة الهضم.

ويحتوي الموز غير الناضج على كميات كبيرة من مادة العفص، والتي تُقلل سرعة مرور الطعام خلال القناة الهضمية، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك.

الوجبات السريعة والمقلية

تناول كميات كبيرة من الأطعمة المقلية أو الوجبات السريعة والأطعمة الخفيفة مثل رقائق الشيبس، والشوكولاتة، والبوظة تزيد من فرصة الإصابة بالإمساك، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون، وكميات قليلة من الألياف، كما أن الوجبات السريعة والأطعمة المقلية تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مما يقلل من محتوى البراز من الماء ويؤدي إلى الإمساك.

الحليب ومشتقاته

الأطفال الذين يعانون من حساسية بروتين الحليب البقري ممن أن يؤدي تناول الحليب ومشتقاته إلى الإمساك، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-12 سنة ويُعانون من الإمساك المزمن.

كما اكتشفت دراسة حديثة أن حالة الأطفال شهدت تحسنا عند توقفهم عن شرب الحليب البقري واستخدامهم لحليب الصويا بدلًا منه، كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن يصابوا بالإمساك عند تناول الحليب ومشتقاته.

شرب الكحوليات

تناول الكحول يعني زيادة كمية السوائل المفقودة في البول، ما يزيد من فرص الجفاف، وبالتالي خطر الإصابة بالإمساك، كما يوضح خبراء التغذية أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الإسهال عند شرب الكحول.

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على كمية قليلة من الألياف، ونسبة عالية من الدهون، ولذلك تحتاج اللحوم الحمراء فترة أطول ليهضمها الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك.

 وينصح خبراء التغذية الأفراد الذين يُعانون من الإمساك بتناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات مثل العدس والبازيلاء كبديل عن اللحوم الحمراء.