أطلق القائمون على تطبيق تيك توك والشركة الصينية الأم بايت دانس أول محاولة قانونية جديدة لوقف.. المزيد

أمريكا,ترامب,الصين,تيك توك,وي تشات

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رفع دعوى ضد ترامب لوقف الحظر الأمريكي على تيك توك

ترامب
ترامب

أطلق القائمون على تطبيق تيك توك والشركة الصينية الأم "بايت دانس"، أول محاولة قانونية جديدة لوقف الحظر على تحميل التطبيق، والذي يحظى بشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.



وطالبت دعوى قضائية رُفعت ليل الجمعة ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزارة التجارة، بصدور أمر قضائي، وذلك ضمن أمور أخرى.

ومن المقرر أن يتم النظر في دعوى منفصلة لوقف الحظر المفروض على تطبيق وي شات الصيني، في كاليفورنيا اليوم السبت.

وفي بيان صدر اليوم السبت، ذكرت شركة تنسينت، وهي الشركة الأم  لتطبيق وي شات، أنها وضعت اقتراحا شاملا لمعالجة مخاوف الحكومة الأمريكية، وقالت إنها ستواصل النقاش مع الحكومة وحملة الأسهم الآخرين في الولايات المتحدة، بشأن سبل تحقيق حل على المدى الطويل.  

وكانت وزارة التجارة الأمريكية قد أعلنت حظرا على تحميل تطبيقي تيك توك ووي شات على الهواتف المحمولة اعتبارا من الأحد المقبل.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية، أن توزيع تطبيقي تيك توك أو وي شات، بالإضافة إلى أي تحديثات وشفرة برمجية ذات صلة من خلال متاجر تطبيقات الهاتف المحمول، سيكون محظورا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أصدر أمرا تنفيذيا في أغسطس الماضي بحظر تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة من منتصف هذا الشهر، إذا لم يتم بيعه لشركة أمريكية، معللا ذلك بمخاوف أمنية متعلقة ببيانات المستخدم.

ولم يوافق البيت الأبيض على محاولة من قبل شركة البرمجيات "أوراكل" لشراء تطبيق "تيك توك"، المملوك للشركة الأم "بيتي دانس" ومقرها الصين نظرا لأنه بدا أنها ليست عملية بيع كاملة لتطبيق وسائل التواصل الاجتماعي.

 الصين تعارض بحزم الحظر الأمريكي على تيك توك ووي تشات

وأعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم السبت، معارضتها الشديدة للتحرك الأمريكي لمنع تحميل تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" في البلاد وإزالتهما من متاجر التطبيقات في الولايات المتحدة بداية من غد الأحد.

وذكرت الوزارة، في بيان على موقعها الإلكتروني، أنه في غياب أي أدلة، استخدمت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا سلطة الدولة لقمع الشركتين لأسباب غير مبررة، وهو ما عطل على نحو خطير أنشطتهما التجارية الطبيعية وقوض ثقة المستثمرين الدوليين في البيئة الاستثمارية بالولايات المتحدة وألحق أضرارا بالنظام الاقتصادي والتجاري العالمي الطبيعي، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأوضحت الوزارة أنها دعت الولايات المتحدة إلى الوقف الفوري لأعمال التنمر وحماية القواعد والنظام الدوليين، وأضافت: "إذا استمرت الولايات المتحدة في التصرف بحسب هواها، فإن الصين ستتخذ تدابير ضرورية لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية بحزم".

وقالت شركة تينسينت المالكة لتطبيق وي تشات في بيان اليوم إنها قدمت اقتراحا شاملا لمعالجة مخاوف الحكومة الأمريكية، وقالت إنها ستستمر في مناقشة سبل التوصل إلى حل طويل الأمد مع الحكومة وأصحاب المصلحة الآخرين في الولايات المتحدة.

كما تقدمت شركة بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك بطعن على الحظر، الذي أمر به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي وخصوصية البيانات.