ذكرت وزارة الدفاع التايوانيةأن سلسلة من الطائرات المقاتلة الصينية اخترقت المجال الجوي الجنوبي الغربي لتايوان

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأحد 17 يناير 2021 - 21:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصين تحشد قواتها .. هل تغزو تايوان؟

الصين
الصين

ذكرت وزارة الدفاع  التايوانية أن سلسلة من الطائراتالمقاتلة الصينية اخترقت المجال الجوي الجنوبي الغربي لتايوان يوم الأربعاء. كان هذا هو أحدث انتهاك في سلسلة التهديدات التي وقعت من جانب بكين في الأسابيع الأخيرة للأجواء التايوانية.



يأتي ذلك في الوقت الذي يبدو فيه أن الولايات المتحدة وتايوان يخلقان تقارب جديد الأمر الذي يثير حفيظة بكين وسط مخاوف عميقة من أن تغزو الصين تايوان في أي لحظة  لتصبح"هونج كونج التالية".

في يونيو، فرض الحزب الشيوعي الصيني قانونًا أمنيًا باسم قمع المعارضة في هونغ كونغ- مما دفع النشطاء والسياسيين المعارضين إلى الفرار أو مواجهة الاعتقال في تآكل سريع للحريات التي كان من المفترض أن يفترض بها الجيب المالي. التمسك به حتى عام 2047 على الأقل.

ينظر القوميون الصينيون إلى هونغ كونغ وتايوان على نطاق واسع على أنهما المعقلان المتبقيان لمعارضة حكم الرئيس شي جين بينغ ، وسرعان ما سقط الأول. كما هي ، لا تسمح الصين لجارتها بالحصول على اعتراف دولي.

 و قال مايكل كول ، الزميل الأول في معهد تايوان العالمي في واشنطن  لقناة “فوكس نيوز" إن وجود تايوان كمجتمع حر وديمقراطي هو إدانة حية للحزب الشيوعي الصيني.

وقال كول: "لا يمكن لبكين كسب قلوب وعقول التايوانيين، ولذلك اختار الحزب الشيوعي الصيني استراتيجية عقابية، زيادة الإكراه العسكري ، والجهود لعزل تايوان دوليًا ، ومحاولات مختلفة لتقويض فعالية المؤسسات الديمقراطية في تايوان”. في الشهر الماضي ، حذر وزير الخارجية التايواني جوزيف وو في اجتماع مع وزير الصحة الأمريكي الزائر أليكس عازار من أن المخاوف من قيام الصين بالتدخل فب شؤونها هي سبب دائم للقلق. كما أنها تقوم بتصعيد استفزازي في النشاط العسكري.

ويشعر العديد من المراقبين بالقلق من أن التدريبات وحملة التخويف هي أكثر من مجرد رسائل وتزيد من خطر نشوب صراع، بينما تعمل  تايوان على تعزيز قدراتها الدفاعية.

وردت تايوان بإرسال مشاة البحرية في يونيو الماضي الى المناطق التي تنتهكا الصين في محاولة لتعزيز دفاعتها التي كانت في السابق مؤمنة فقط من قبل خفر السواحل.

على مدار الأشهر الأخيرة ، نشرت الصين كلاً من قواتها الجوية والبحرية لإجراء تدريبات بالقرب من محيط تايوان ، مع انتهاك المجال الجوي لتايوان.

وأكد كول أن "المخاطر تتمثل في أنه في مرحلة ما ، سوف تنفذ خيارات وصبر بكين وستستنتج أنه يجب عليها" حل "المشكلة مع تايوان من خلال استخدام القوة".

وأضاف: "لقد زرع الحزب الشيوعي الصيني نزعة قومية متطرفة خطيرة تجعل الاعتراف بالفشل أو التراجع أو وقف التصعيد شبه مستحيل.