روش هشانا.. هذا هو اسم رأس السنة العبرية والتي تحل اليوم الجمعة 18 سبتمبر وتستمر حتى الأحد 20 سبتمبر وهو ال

اليهود,رأس السنة العبرية,عبري,رمان,شوفار

الجمعة 15 يناير 2021 - 22:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

روش هشانا.. تقاليد اليهود في السنة العبرية الجديدة بسبب النبي إبراهيم

النفخ في الشوفار
النفخ في الشوفار

"روش هشانا".. هذا هو اسم رأس السنة العبرية والتي تحل اليوم الجمعة 18 سبتمبر وتستمر حتى الأحد 20 سبتمبر، وهو اليوم الذي يحتفل به اليهود في جميع أنحاء العالم، بالسنة العبرية الجديدة، والتي تحل هذا العام في تاريخها 55781، ويوافق هذا العيد الأول من شهر تشريه في التقويم العبري ويستمر ليومين، وتقام بهذه المناسبة طقوس وصلوات خاصة في المعابد اليهودية.



احتفال اليهود بعيد روش هشانا

 

يُحيي اليهود خلال عيد "روش هشانا" بعضهم البعض بتحية "شاناه توفاه" أي سنة جديدة مليئة بالخير والبركة، ويتم الذذهاب إلى المعابد لإقامة الصلوات، وينفخ في "الشوفار" وهو نوع من البوق المصنوع من قرن الكبش، ويعد إحدى أقدم آلات النفخ الموسيقية في العالم.

ولكن هناك شئ يؤخذ في الاعتبار وهو عدم النفخ في "الشوفار" إذا كان أول أيام العيد يوم سبت، بل يتم هذا الطقس في اليوم الثاني.

أسباب الاحتفال بعيد روش هشانا

 

وترمز عملية النفخ، إلى واقعة دينية تم ذكرها في القرأن الكريم وهي تخص أبو الأنبياء، سيدنا إبراهيم، حيث أنها احتفالًا كبش الفداء الذي ضحى به النبي إبراهيم بعد أن هم بذبح ابنه اسحاق وفق المعتقدات اليهودية (إسماعيل وفق المعتقدات الإسلامية) استجابة لأمر الرب في رؤيا شاهدها في منامه.

وترى النصوص الدينية اليهودية أن أضحية إسحاق قُدمت في مثل هذا اليوم، كما إن الملائكة بشروا والدته، سارة، بولادته في مثل هذا اليوم أيضا.

صوت الشوفار والاحتفال بالعيد

 

يرمز صوت الشوفار إلى بداية العشر أيام التي تسمى "أيام التوبة الأخيرة"، وتقع ما بين رأس السنة العبرية وعيد يوم الغفران.

وتشير التقاليد اليهودية إلى أن هذه الأيام هي فترة صدور الحكم الإلهي، حيث يحاسب جميع البشر على أفعالهم خلال السنة الماضية ويتم البت في مصائرهم وما سيكون عليه حالهم في العام المقبل.

ويكون أول سبت في السنة له طقوس خاصة وهي، تلاوة نص خاص من سفر هوشع، يبدأ بالآية التالية: "ارجع، أيها إسرائيل، إلى الرب إلهك".

أطعمة عيد روش هوشانا

 

ومن تقاليد عيد رأس السنة العبرية تناول أطعمة خاصة، كشرائح التفاح التي تغمس في العسل، والتي ترمز لأن تكون السنة الجديدة "سعيدة"، ويصنع بعض اليهود حلوى من الجزر المطهي المُحلى تعرف باسم "تزيمس" فضلا على وجود نوع من الخبز وهو المصنوع بشكل مدور ليرمز إلى نهاية السنة ودورة الحياة.

وقد تجد أيضًا ثمرة رمان على المائدة لأن هناك اعتقاد أنها تحوي 613 حبة رمان، والتي ترمز إلى عدد الوصايا في الشريعة اليهودية التي على اليهودي أن يلتزم بها.