كل المنتجات والسلع الغذائية التي نقوم بشرائها تحتوي على ملصقات تصف السلعة..المزيد

السلع الغذائية,معنى المصطلحات الموجودة على السلع الغذائية,منتج طبيعي,طعام عضوي

السبت 16 يناير 2021 - 19:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

7 مصطلحات نقرأها على السلع الغذائية دون فهم المعنى الصحيح

كل المنتجات والسلع الغذائية التي نقوم بشرائها، تحتوي على ملصقات تصف السلعة وتوضح بعض الأشياء عنها، لكن هناك بعض العبارات التي نقرأها على هذه الملصقات دون أن نفهم معناها، أو ربما نفهم معنى خاطئ.
لذلك فيما يلي سوف نوضح بعض المصطلحات المذكورة على الملصقات الغذائية، وهل لها تفسيرات مختلفة عن ما تعتقده؟

1-مصطلح «قليل الدسم»..هل يعني أن المنتج خالي من الدهون؟



مصطلح قليل الدسم لا يعني بالضرورة خلو المنتج من الدهون والسعرات تماما، بل يعني أن المنتج أقل سعرات بنسبة ⅓ أو نصف الكمية الموجودة في المنتج الذي لم يتم وضع هذا المصطلح عليه.
2-هل مصطلح «حبوب كاملة» يعني أن المنتج صحي ومغذي جداً؟
وجود هذا النوع من المصطلحات على الملصق الغذائي لمنتج، يعني أن المنتج بالفعل صنع من حبوب كاملة، ولكنه لا يعني أن المنتج خالي من الإضافات غير الصحية، كالسكريات والدهون وغيرها، لذا لا تفرط في تناول هذا النوع من المنتجات.
3- مصطلح "عالي الألياف" أو "مصدر ممتاز للألياف"..هل يعني أن المنتج سوف يمنحك حصتك اليومية من الألياف؟
إن المنتجات والأغذية التي عليها ملصقات بهذا المصطلح تحتوي على الأقل على 20% من حاجتك اليومية من الألياف، ولكنها لا تحتوي على الحصة اليومية الكاملة الموصى بها، فهذه الملصقات مجرد وسيلة تسويقية.
4- هل يعني مصطلح «منتج طبيعي» أن الطعام صحي بالكامل؟
قد يعتقد البعض أن وجود مصطلح «منتج طبيعي» يعني أن المنتج آمن وصحي، لكن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد أوضحت أنه يسمح بوضع هذا المصطلح على المنتجات التي لم يتم إضافة ألوان أو نكهات صناعية إليها، ولكن هذا لا يمنع احتمال وجود كميات كبيرة من السكريات والدهون والكربوهيدرات في هذه الأطعمة، مما قد لا يجعلها طبيعية وصحية كما قد نظن.
5-مصطلح "قليل السكريات":
هناك فرق بين مصطلح «قليل السكريات» و مصطلح «لا سكر مضاف»، فالأول مصطلح فضفاض وغير محدد الكمية وقد لا يعني أن المنتج قليل السكريات فعلياً، أما الثاني فيعني أن المنتج خالي تماماً من السكر ودون أدنى شك.
6-هل يعني مصطلح «طعام عضوي» أن المنتج خيار صحي أكثر من غيره؟
 وجود هذا المصطلح على الملصق الخاص بأي منتج، يعني أن في الغالب هذه المنتجات لم تتعرض للكثير من المواد الكيميائية أثناء نموها إن كانت نباتات، أو أثناء تربيتها إن كانت حيوانات، ولكن لا توجد دراسات كافية تفيد بأن قيمتها الغذائية أعلى من غيرها أو من كونها صحية أكثر من غيرها.
7- ما الفرق بين مصطلح «0 دهون متحولة» ومصطلح «لا دهون متحولة»؟ 
مصطلح «لا دهون متحولة» يعني عادة خلو المنتج تماماً من الدهون المتحولة، أما مصطلح «0 دهون متحولة» فهو لا يعني ذلك بالضرورة، فقد تتواجد كميات صغيرة من الدهون المتحولة في المنتج.