كانت شادية من الفنانات التي قدمت أعمال سينمائية تحدثت فيها عن حقوق المرأة سواء في العمل أو في الحياة الاجتماعي

شادية,صلاح ذو الفقار,كرامة زوجتي

السبت 16 يناير 2021 - 04:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كرامة زوجتي.. انتصار للمرأة ودرس للزوج الخائن

كرامة زوجتي
كرامة زوجتي

كانت شادية من الفنانات التي قدمت أعمال سينمائية تحدثت فيها عن حقوق المرأة سواء في العمل أو في الحياة الاجتماعية، وكانت من ضمن الأعمال التي حاولت من خلالها الفنانة شادية البحث عن حقوق المرأة وتقوية موقفها أمام الرجل الخائن وهذا من خلال فيلم "كرامة زوجتي"، الذي تم عرضه الأول عام 1967.

تفاصيل فيلم "كرامة زوجتي"

 

دارت أحداث فيلم "كرامة زوجتي"، حول الرجل متعدد العلاقات الذي يعيش حياته بشكل عشوائي باحثًا عن ملذاته ورغباته، ليقع في حب "نادية" والتي أدت دورها الفنانة شادية، والتي قررت ألا تكون هي مثل باقي النساء التي وقعن تحت إيديه.

"هتخوني هخونك".. كان هذا هو الاتفاق بين شادية وصلاح ذو الفقار أبطال العمل، حتى تساعده في التخلص من خيانته المستمرة، حتى قررت هي أن تتقم منه بخدعة منه عن طريق إيهامه بأنها تقوم بخيانته، فيقع الطلاق بينهما ويتوب بعدها عن الخيانة، ويعود إليها مرة آخرى بعد أن يكتف خديعتها.

 

 

فريق عمل كرامة زوجتي

 

كان فيلم "كرامة زوجتي" عن رواية الأديب إحسان عبد القدوس ومن سيناريو وحوار محمد مصطفى سامي ومن إخراج فطين عبد الوهاب، وشارك في بطولته إلى جانب شادية وصلاح ذو الفقار، رجاء الجداوي وجورج سيدهم وعادل إمام وشريفة ماهر، وتم عرضه بدور السينما، في مثل هذا اليوم ولكن عام 1967.

 

 

أغنيات فيلم "كرامة زوجتي"

 

على غير عادة لم تقم شادية بالغناء في هذا الفيلم، ولكن كانت هناك أغنية شهيرة يتم الرقص عليها بين أبطال العمل، صلاح ذو الفقار وعادل إمام وزينات علوي و ثريا حلمي، وهي" يا حنة يا قطر الندى" وهي من غناء شادية وكانت يتم غناءها على لسان الأبطال، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي.

 

شادية وصلاح ذو الفقار

 

لم يكن "كرامة زوجتي" هو الفيلم الوحيد الذي شارك به شادية وصلاح ذو الفقار ولكنه كان ضمن سلسلة أعمال سبقت زواجهما واستكملت بعد هذا الزواج، وكان من هذه الأفلام،"أغلى من حياتي" و"عفريت مراتي" و"لمسة حنان" و"مرايتي مدير عام" و"عيون سهرانة".