أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة عن حظر التعاملات مع تطبيقي تيك توك ووي تشات الصينيين..المزيد

ترامب,تيك توك,وي تشات,دون

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 07:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| حظر تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" الصينيين

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الجمعة، عن حظر التعاملات مع تطبيقي تيك توك ووي تشات الصينيين في الولايات المتحدة اعتبارًا من الأحد المقبل، ووفقًا لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، يأتي هذا القرار في الوقت الذي من المتوقع أن يعلن فيه الرئيس دونالد ترامب في وقت لاحق من اليوم الجمعة، ما إذا كانت الحكومة وافقت أم لا على صفقة شركة أوراكل الأمريكية بالاستحواذ على تطبيق تيك توك في البلاد. 



ويشار إلى أن السلطات لن تجبر المستخدمين القدماء للتطبيقات بحذفها والتوقف عن استخدامها، ولكنهما لن تسمح بحصولهم على التحديثات.

وأضاف مسؤولون في وزارة التجارة أنه قد ترفع الولايات المتحدة الحظر المفروض على تنزيل تيك توك إذا وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صفقة امتلاك التطبيق، ويأتي ذلك على خلفية مساعي الإدارة الأمريكية لزيادة الضغط على الشركات الصينية.

وقالت الشبكة إنه من غير الواضح ما إذا كان إعلان وزارة التجارة يعني أنه لا توجد إمكانية لإبرام صفقة قبل الموعد النهائي يوم الأحد.

وأشارت إلى أنها قد تكون خطوة عدوانية من إدارة ترامب للضغط من أجل نيتها في أن تكون TikTok مملوكة بالكامل لشركة أمريكية.

كانت شركة أوراكل الأمريكية نجحت في وقت سابق بإتمام صفقة الاستحواذ على تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة، بعد أن رفضت الشركة المالكة للتطبيق عرض شركة مايكروسوفت. 

وتهدد إدارة ترامب بحظر التطبيق في الولايات المتحدة منتصف سبتمبر، حيث طالبت من بيت دانس بيع التطبيق، وسط دعوات بتهديده للأمن القومي الأمريكي. 

والجدير بالذكر أن ترامب، وقع في وقت سابق من الشهر الجاري، أمرًا تنفيذيا لمواجهة ما وصفها بالتهديدات التي تواجه الولايات المتحدة بسبب التطبيقات الإلكترونية الصينية مثل "وي تشات" و"تيك توك"، وحظر التحويلات المالية لشركتي "بايت دانس" و"تينسنت هولدينجز" المالكتين للتطبيقات. وتشهد العلاقات الأمريكية الصينية في الفترة الأخيرة، توترا متزايدا بشأن العديد من الملفات، بما في ذلك اتهام واشنطن للصين بسرقة الملكية الفكرية الأمريكية وقضية هونج كونج وقضية الإيجور في إقليم شينجيانج الصيني وفيروس كورونا وغيرها.