كشفت دراسة حديثة بشأن مخاطر التدخين نشرتها صحيفة ذا صن البريطانية أن المدخنين أكثر عرضة بثلاثة أضعاف..المزيد

التدخين,السكتة الدماغية,اخبار مصر,مخاطر التدخين,أمراض التدخين,نزيف المخ,الإقلاع عن التدخين

الجمعة 15 يناير 2021 - 22:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبرزها الإصابة بنزيف المخ.. دراسة جديدة تكشف مخاطر صادمة عن التدخين

مخاطر التدخين
مخاطر التدخين

كشفت دراسة حديثة، نشرتها صحيفة ذا صن البريطانية، بشأن مخاطر التدخين، عن أن المدخنين أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة بنزيف المخ مقارن بالأشخاص غير المدخنين، واعتمد الباحثون في دراستهم على عينة مكونة من 162828 زوجًا من التوائم المولودين قبل عام 1958، والتي تم جمعها على مدار 42 عامًا حتى عام 2018، وتوصل الباحثون إلى أن أفراد العينة ماتو بسبب نوع من السكتة الدماغية يُعرف بِاسم (النزف تحت العنكبوتية SAH)، وهو النزيف الذي يحدث في المساحة المحيطة بالمخ.



دراسة جديدة تكشف مخاطر التدخين

واعتمد الباحثون على عدة معلومات بشأن نمط حياة أفراد العينة، ولا سيما عدد المرات التي يدخنون فيها على مدار اليوم، وصنفوا المتطوعين إلى مدخنين ضعاف بمعدل أقل من 10 سجائر في اليوم، ومدخن معتدل ويترواح تدخينهم بين 10 إلى 19 سيجارة في اليوم، ومدخنين بشراهة، وهم الذين يدخنون بمعدل أكثر من 20 سيجارة في اليوم، وتمكنوا عبر استخدام قاعدة بيانات وطنية من تسجيل عدد المشاركين الذين ماتوا بحلول 31 ديسمبر 2018.

وأفادت الدراسة، بأنه بحلول نهايتها تُوفي 120 مشاركًا بموجب الإصابة بـ SAH، مشيرة إلى أن التدخين بكثرؤة أو بشكل معتدل يضاعف من خطر الإصابة بـ SAH بثلاثة أضعاف، في حين كان الخطر أعلى بنسبة 2.8 بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون أقل من 10 سجائر في اليوم، بالمقارنة مع غير المدخنين وأولئك الذين أقلعوا عن التدخين، حسبما أفادت صحيفة ذا صن البريطانية.

من جانبه، قال جاكو كابريو، أستاذ علم الأوبئة الجينية بجامعة هلسنكي والمشارك في الدراسة، في تصريحات صحافية لمجلة نيوزويك:" إن أحد القيود الرئيسية هي أن الفريق لم يكن لدية بيانات عن حالات SAH، التي لم تؤدي إلى الوفاة.

وأضاف:"نظرًا لأن التدخين يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بـ SAHs غير المميتة، نعتقد أنه من غير المحتمل للغاية أن يؤثر ذلك بشكل كبير في نتائجنا واستنتاجاتنا".

من جهته صرح مييكا كورجا، الأستاذ المشارك وجراح الأعصاب الدماغية الوعائية في مستشفى جامعة هلسنكي والذي شارك في إعداد الدراسة، بأن نتائج الدراسة تؤكد أن نسبة كبيرة من أولئك المصابين بـ SAHsسواء رجال أو نساء، مدخنين، مشيرًا إلى أن الدراسة تناولت بشكل ملحوظ الآثار الضارة المعروفة سابقًا للتدخين، والأمراض الآخرى المرتبطة به".

وفي سياق آخر، أكدت دافينيا جرين، رئيسة قسم طب الوقاية في جميعة السكتات الدماغية الخيرية بالمملكة المتحدة والتي لم تشارك في الدراسة، أن الدراسة تضيف دليلًا إضافيًا على أن التدخين يسبب نزيف المخ القاتل، مشيرة إلى أن الدراسة لا تأخذ في اعتبارها حساب الأشياء التي قد تزيد من خطر تعرض الشخص لنزيف قاتل في الدماغ، مثل ارتفاع ضغط الدم.

وقالت: "معظم السكتات الدماغية ناتجة عن عوامل بيئية، وليس عوامل وراثية، وأن هذا أمر إيجابي ومفيد؛ لأنه يعني أنه يمكن للناس اتخاذ إجراءات لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن 34.2 مليون شخص في الولايات المتحدة يدخنون، بما يعادل نسبة 13.7 في المائة من جميع البالغين.