كشفت السلطات الأردنية فرض أحكام بالسجن لمدة تصل إلى عام على كل من ينظم حفلات زواج أو بيوت العزاء أو تجمعات اج

الأردن,كورونا,فيروس كورونا,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,السلطات الأردنية

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 08:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأردن يفرض إجراءات صارمة على مقيمي الأفراح والعزاء

كشفت السلطات الأردنية، فرض أحكام بالسجن لمدة تصل إلى عام، على كل من ينظم حفلات زواج أو بيوت العزاء أو تجمعات اجتماعية، ويتم الحضور بها لأكثر من 20 شخصا، وذلك في أحدث إجراءات تهدف إلى الحد من تفشي فيروس كورونا.



وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، في مؤتمر صحفي، مساء الخميس، أن الأوامر الأخيرة، سيتم تنفيذها بحزم.

وقال: "أمر الدفاع الجديد يأتي استكمالا للإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم، وبهدف منع التجاوزات والمخالفات التي أدت إلى انتشار العدوى وتزايد حالات الإصابة خلال الأيام الماضية"، لافتا إلى أنه سيتم أيضا فرض غرامات باهظة على المشاركين في أي تجمع مخالف للقوانين.

وتطرق وزير الصحة سعد جابر باللوم في زيادة الحالات في الفترة الماضية على السلوك "غير المسؤول" في حفلات الزواج والتجمعات الاجتماعية حيث يختلط كثيرون دون وضع كمامات أو تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي. وقررت الحكومة الأردنية، الخميس، إلغاء الحجر المؤسسي للقادمين إلى الأردن، وقال وزير النقل خالد سيف، إن العمل بالحجر المؤسسي الفندقي سيتوقف، وسيتم فرض حجر منزلي لمدة أسبوع ابتداء من 23 من الشهر الحالي.  

كورونا في الأردن

وكشف وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، أمس الخميس، تسجيل 279 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منهم 270 حالة محلية و9 حالات من الخارج بالإضافة لتسجيل 66 حالة شفاء.

وأكد الدكتور جابر، أن فرق الاستقصاء أجرت اليوم نحو 15 ألف فحص، مشيرًا إلى أن فرق الاستقصاء ضاعفت من جهودها في فحص المخالطين، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية. وأضاف أنه لا يوجد حتى الآن لقاح ولن يتم تطعيم الأردنيين إلا بعد اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية.

أول إصابة لكلب بفيروس كورونا في الأردن

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة الأردنية أنها تحدد كيفية التعامل مع أول إصابة بفيروس كورونا لكلب يعود لأحد المستثمرين الأجانب في مدينة الحسن الصناعية شمالي البلاد، كان يعتزم صاحبه ترحيله بالطائرة إلى زوجته.

وأكد مصدر في وزارة الصحة لوكالة الأنباء الرسمية بترا، أنه تم أخذ عينة من صاحب الكلب وجاره في المنزل بمدينة الرمثا شمالي البلاد، لكن النتيجة يتوقع أن تظهر الجمعة. وأضاف أن الجهات المعنية بصدد عزل منزل صاحب الكلب عملا بالبروتوكول الطبي المعتمد مع هذه الحالات