صممت القوات الجوية الأمريكية سرا نموذجا أوليا واحدا على الأقل من طائرتها المقاتلة الغامضة.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أمريكا تصدم العالم بمقاتلة من الجيل السادس

مقاتلة أمريكية- أرشيفية
مقاتلة أمريكية- أرشيفية

صممت القوات الجوية الأمريكية، نموذجًا أوليًا واحدًا على الأقل من طائرتها المقاتلة الغامضة من الجيل السادس، حسبما أكد مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الخميس، وهو ما خلق صدمة عارمة في مجتمع الدفاع العسكري حول العالم.



قال الجنرال ويل روبر لصحيفة Defense News في مقابلة حصرية قبل مؤتمر الطيران والفضاء والسيبر التابع لاتحاد القوات الجوية: "لقد قمنا بالفعل ببناء وتجربة طيران جديدة لمقاتلة من الجيل السادس، وحطمنا الأرقام القياسية في القيام بذلك، ونحن على استعداد للذهاب وبناء طائرات الجيل السادس بطريقة لم تحدث من قبل”.

ويل روبر يرفض كشف تفاصيل لمقاتلة من الجيل السادس

وامتنع روبر عن التعليق على عدد الطائرات النموذجية التي تم إنتاجها أو صنعها من جانب الشركات التابعة لوزارة الدفاع، ولم يقل متى أو أين حدثت التجربة الأولى.

كما رفض الكشف عن أي جانب من جوانب تصميم الطائرة أو مهمتها، سواء كانت بدون طاقم أو طاقم اختياري، وإذا كانت قادرة على الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت أو تمتاز بخصائص التخفي.

وقال روبر: ”أثبتت القوات الجوية أنها تستطيع استخدام تقنيات التصنيع المتقدمة المتطورة لبناء واختبار نسخة افتراضية من مقاتلتها التالية ثم الانتقال إلى بناء نموذج أولي وتجريبه”.

وأشارت بعض التحليلات إلى أن هناك مقاولين رئيسيين جدد قد يكونوا صنعوا الطائرة منهم ألون موسك، والذي يعتقد كثيرون أنه يعمل على طائرة منافسة للمقاتلة أف-35.

وقال ماكنزي إيجلن، محلل عسكري أمريكي، إن الكشف عن نموذج أولي للطائرة كاملة النطاق يمكن أن يكون بالضبط ما يحتاجه سلاح الجو للحصول على المزيد من الدعم المالي من الكونجرس خلال وقت حرج؛ حيث تواجه الصناعة العسكرية قيودًا في الميزانية.

ويمتد الوقت الذي تستغرقه القوات الجوية للانتقال من عملية بحث وتصميم مقاتلة جديدة إلى الإنتاج الكامل من بضع سنوات إلى عدة عقود.

وتمتلك الولايات المتحدة حاليًا المقاتلة إف 35، وهي الأولى من مقاتلات الجيل الخامس، والتي تعد الأكثر تطورا في العالم.

ويشار إلى أنه على مدار الخمسين عامًا الماضية، تضاءلت القاعدة الصناعية الأميركية من 10 شركات مصنعة قادرة على بناء مقاتلة متقدمة إلى ثلاث شركات دفاعية فقط (لوكهيد مارتن وبوينغ ونورثروب غرومان).