قد يكون نوم طفلك من أصعب التحديات التي تواجهينها مع صغيرك خاصة إذا كنت أما جديدة وهو ما يجعل.. المزيد

النوم,الأطفال الرضع,عادات النوم

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها تخفيض الإضاءة..

10 نصائح لتعليم عادات النوم الجيدة لطفلكِ الرضيع

طفل
طفل

قد يكون نوم طفلكِ من أصعب التحديّات التي تواجهينها مع صغيركِ، خاصةً إذا كُنتِ أمًا جديدة، وهو ما يجعل هناك أهمية خاصة لتعلم عادات النوم الإيجابية، حتى إذا كان طفلكِ لا يزال صغيرًا جدًا، فلن يكون من السابق لأوانه أبدًا تعليم عادات النوم الجيدة.



وهناك بعض النصائح والخطوات البسيطة التي تُمكنكِ من تعليم طفلكِ عادات النوم الجيدة، والتي يُمكنكِ التعرّف عليها خلال السطور التالية.

خطوات تعليم عادات النوم الجيدة لطفلكِ الرضيع:

- ضعي روتينًا: النوم سيكون في نفس الوقت كل ليلة، استرخِي مع نفس الطقوس، مثل الحمام، أو التدليك أو قصة ما قبل النوم أو سماع الموسيقى الهادئة، أيًّا كانت طقوس ما قبل النوم لديكما، يجب أن تتم في وقت محدد وثابت كل ليلة.

- ضعي الطفل في الفراش وهو يشعر بالنعاس ولكنه لا يزال مستيقظًا حتى يتعلم كيف ينام بمفرده.

- إذا كُنتِ بحاجة إلى إرضاع الطفل أو تغيير الحفاضات له خلال الليل، اجعلي الإضاءة منخفضة وتحدثي بالحد الأدنى من الصوت، حتى يستطيع النوم مرة أخرى.

- قومي بإطالة وقت استيقاظ طفلكِ خلال النهار بالتحدث واللعب، بحلول الشهر الثالث، ويجب أن ينام طفلكِ حوالي ثلثي نومه في الليل.

- لا تدعي طفلك يسخن، احرصي على أن تكون بيجامة نومه خفيفة، واستخدمي كيس نوم أو بطانية يمكن ارتداؤها للأمان.

- لا تضعي طفلكِ أبدًا للنوم على أريكة أو كرسي أو وسادة، يجب أن يعتاد النوم على السرير هذا الأفضل، بخلاف أن هذه الأماكن قد لا تكون آمنة لنوم الطفل خاصةً الأريكة أو الكرسي، والتي تُعرض الكثير من الطفال لمخاطر السقوط.

- لتجنب ظهور بقعة مسطحة على رأس طفلكِ، غيّري وضعه عندما يكون مستيقظًا وبدّلي الاتجاه الذي ينام فيه، حاولي مثلًا تثبيت رأسه بمخدات، إذا كان يعتاد النوم على أحد جانبي رأسه إلى الحد الذي جعل هذا الجانب يبدو مسطحًا.

- لا تدعي طفلكِ ينام في عربة أطفال أو أرجوحة أو كرسي هزاز لفترات طويلة، إذا اعتاد على هذا فلن ينام إلا في وضع الاهتزاز هذا، وسيكون هذا مُرهقًا بالنسبة لكِ للغاية.

- للسلامة، احتفظي بالمصدات الناعمة والألعاب المحشوة والبطانيات وأدوات وضع النوم بعيدًا عن سرير الأطفال، حتى لا يكتم نفسه في أحد هذه الأشياء.

- تذكري أن النوم على الظهر هو الوضع الأكثر أمانًا للطفل.