في واقعة جديدة من نوعها أجرى فريق طبي جراحة عاجلة لدجاجة بعد سقوطها من فوق سطوح أحد المنازل في مدينة.. المزيد

مرسى علم,سقوط دجاجة,جراحة لفرخة,عملية جراحية لفرخة

السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دجاجة تسقط من السطوح.. وصاحبها يعالجها بـ7 آلاف جنيه

الدجاجة ليسكي المصابة
الدجاجة ليسكي المصابة

في واقعة جديدة من نوعها، أجرى فريق طبي جراحة عاجلة، لدجاجة بعد سقوطها من فوق سطوح أحد المنازل في مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، حيث تعرضت لكسر في قدميها.



ومن جانبهما كشفا الطبيبان البيطريان محمد أحمد وإيمان أبو المجد، أن الجراحة استغرقت ساعتين وتم خلالها تركيب شريحتين و6 مسامير، بتكلفة 7 آلاف جنيه.

والبداية تعود عندما استقبل الدكتور محمد أحمد، الدجاجة "ليسكي" داخل إحدى العيادات البيطرية في مدينة سفاجا، بمحافظة البحر الأحمر، وهى في حالة إعياء شديدة وغير قادرة على الحركة، وتم إجراء العملية بعد خضوعها للتعقيم، وإجراء بعض التحاليل الطبية، للتأكد من سلامة أعضاءها الحيوية.

وقال محمد أحمد: "دي أول مرة بعمل عملية زي دي لفرخة، متعود بعملها لكلب أو قطة"، مشيرًا إلى أن صاحب الدجاجة سويسري يعيش في مصر.  

وتابع أن صاحب الدجاجة أصابته حالة سيئة بعد وقوعها من فوق السطوح وطالب منها إنقاذها، مؤكدًا أنه طلب منه لو الأمر استدعى نقلها خارج مصر لعلاجها، فهو مستعد لتحمل كافة النفقات.

وأضاف الطبيب، أن صاحب الدجاجة قال له لولم يكن هناك أمل في علاجها فلابد أن ينهي حياتها بـ"القتل الرحيم" بعد تخديرها.

وتابع الطبيب، أنه تواصل مع أطباء خارج مصر لسؤالهم عن حالة الدجاجة لاتباع الخطوات الطبية السليمة.

وأشار إلى  أنه أجرى لها العملية الجراحية بالتخدير الكلي بالاستنشاق، موضحًا أن الصعوبة كانت في العثور على مسامير وشرائح صغيرة على مقاس أرجلها. وأكد أن الدكتورة إيمان أبوالمجد، ساعدته فى العملية وتم استضافة الفرخة "ليكسي" بالعيادة لمدة يومين، لوضعها تحت الملاحظة، والتأكد من شفائها.

وأكد أنه تم خضوع الدجاجة على الأجهزة الطبية بالعيادة، وتم تركيب محاليل لها حتى يتم التأكد أنها أصبحت بخير.

وأضاف أنه سوف يتم وضع أرجل "ليسكي"، في الجبس لمدة شهرين، وأثناء هذه الفترة تقوم بعمل جلسات علاج طبيعي، تتراوح بين شهرين و3 أشهر، حتى تستطيع المشي بدون تعرضها لإعاقة حركية.

وأكد أن الدجاجة سوف تخضع  لـ"كورس" علاج لمدة أسبوع عبارة عن مضاد حيوي ومسكن ومضاد التهاب، مضيفًا أنه سيكون لها متابعة داخل العيادة، حتى يتم التأكد من نجاح العملية. وأشار إلى أن الدجاجة "ليكسي" تجلس على كرسي متحرك لحين فك الجبس، حتى يمكنها التحرك بحرية.